إعلان

قبل اجتماع المركزي.. الشهادات الأعلى عائدا بالبنوك الإسلامية في مصر

09:06 م الإثنين 27 مارس 2023
قبل اجتماع المركزي.. الشهادات الأعلى عائدا بالبنوك الإسلامية في مصر

مصرف أبو ظبي الإسلامي

كتبت- منال المصري:

يطرحا بنكا أبو ظبي الإسلامي مصر والبركة مصر شهادات ادخار ذات آجال 3 سنوات بسعر عائد متوقع يصل إلى 17.25% وهو أعلى عائد مقدم متوافق مع صيغة الشريعة الإسلامية.

وتستخدم البنوك الإسلامية لفظ "عائد متوقع" نظرا لخضوع تحديد قيمته إلى نتائج أعمال البنك السنوية، بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية وعدم تحديد فائدة مقطوعة لنهاية أجل الشهادة مثل باقي البنوك التجارية.

ويضم الجهاز المصرفي 3 بنوك إسلامية خاضعة تحت رقابة البنك المركزي تقدم كافة أعمالها وفقا لمبادىء الشريعة وهي فيصل الإسلامي ومصرف أبوظبي الإسلامي والبركة.

كما يعد بنك ناصر الاجتماعي، أحد البنوك الإسلامية والتي لها هيئة تشريعية لإقرار العائد على المنتجات، لكن لا يخضع لرقابة البنك المركزي وفقا لقانونه حيث يتبع وزارة التضامن الاجتماعي.

وتتجه الأنظار يوم الخميس المقبل إلى البنك المركزي عندما تعقد لجنة السياسة النقدية اجتماعها الثاني هذا العام لحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في ظل ارتفاع وتيرة معدل التضخم، وبعد إبقائها على الفائدة في اجتماعها الأخير عند 16.25% للإيداع و17.25 للإقراض.

ويقدم مصراوي تفاصيل الادخار في الشهادات التي تمنح أعلى عائد متوافق مع الشريعة الإسلامية في بنكي مصرف أبو ظبي الإسلامي والبركة مصر.

مصرف أبوظبي الإسلامي مصر

- يبيع صك 3 سنوات "يشبه الشهادة" بسعر عائد سنوي متوقع يصل إلى 17.25%، ويتم دفع 6% أرباحا مقدما من إجمالي العائد الذي يستحق نهاية كل سنة.

- الحد الأدنى لشراء الصك مليون جنيه ثم مضاعفة الألف جنيه.

- يتيح المصرف إمكانية عمل مرابحة للعميل بضمان الصكوك بنسبة تصل إلى 95% من قيمته، وإمكانية سحب الأرباح من خلال ماكينات الصراف الآلي على مدار 24 ساعة في اليوم و7 أيام في الأسبوع.

- يتيح المصرف صكوكا ثلاثية يبدأ شراؤها من ألف جنيه ودوريات صرف عائد متعددة تشمل 16% سنويا مع صرف العائد كل شهر، و16.25% سنويا مع صرف العائد كل 3 شهور، و17.25% يصرف العائد كل سنة، و55% لإجمالي فترة الشهادة مع صرف العائد في نهاية المدة.

بنك البركة مصر

- يبيع شهادة ثلاثية تحت اسم (الماسية) بسعر عائد متوقع يصل إلى 16% سنويا بدورية صرف عائد شهرية، و17.25% بدورية صرف عائد سنوية.

- يبدأ الحد الأدنى للشراء من 100 ألف جنيه ثم مضاعفات 5 آلاف جنيه.

- يتيح البنك كسر الشهادة بعد مرور 6 شهور على شرائها وبعد خصم الرسوم المقررة حسب السنة التي تم كسر فيها الشهادة قبل انتهاء آجالها.

- يتيح البنك للعميل حق الحصول على مرابحة بضمان الشهادة وإصدار كارت ائتمان.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market