إعلان

كيف تسترد أموالك عند عدم خروجها من ماكينة ATM وخصمها من الرصيد؟

12:11 م الإثنين 27 مارس 2023

ماكينات ATM

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يواجه بعض العملاء أخطاء فنية خلال إجرائهم معاملات سحب نقدي من أرصدتهم من بعض ماكينات الصراف الآلي ATM بسحب الماكينة للأموال فور صدورها وقبل استلامها من العميل وخصمها من رصيده، وهي من أكثر المشاكل التي تربك العملاء.

وقال مسؤولون عن ماكينات الصراف الآلي في بعض البنوك، إن سحب الماكينة للنقود مجددا قبل استلامها للعميل يرجع إلى وقوع خطأ إلكتروني فني أثناء تنفيذ العملية أو بطء العميل في سحب نقوده فور خروجها من الماكينة مما يتسبب في إلغاء العملية كإجراء تحوطي من عدم وجود مضايقات للعميل من مجهول.

وأضافوا أن استرداد أي عميل لأمواله مجددا في حال عدم خروجها من الماكينة وخصمها من رصيد حسابه تتم بسهولة بمجرد تقدمه ببلاغ إلى موظفي خدمة العملاء عن العملية مع تحديد التاريخ ووقت تنفيذ المعاملة في أقرب فرع للبنك بجوار ماكينة ATM، أو الخط الساخن الخاص بالبنك التابع له الماكينة.

وبعد مراجعة البنك كاميرات المراقبة المركبة في الماكينة وإجراء عملية الجرد للتأكد من صدق حديث العميل وعدم وجود إدعاء كاذب يقوم البنك برد الأموال له في حسابه الشخصي بالبنك خلال 5 أيام في حال الماكينة تابعة للبنك التابع له حسابه المصرفي.

ويفضل إبلاغ العميل مصرفه الذي به حسابه المصرفي بوقوع خطأ عند سحب أمواله من رصيده من ماكينة تابعة لبنك آخر مع إبلاغ البنك صاحب الماكينة لتتم المراسلات بين البنكين في بعض الأحيان.

وفي حال كانت ماكينة الصراف الآلي تابعة لبنك آخر ليس به حسابه يقوم البنك برد أموال العميل في حسابه خلال شهر بعد التأكد من صحة بلاغ العميل والانتهاء من مراسلة البنك التابع له حساب العميل.

وفي بعض الأحيان يصادف أحد المواطنين سحب الماكينة لأمواله خلال إجراء صرف حوالة من محفظة الهاتف المحمول أو بدل من أحد النقابات وليس له حسابات في البنوك، وفي هذه الحالة يتم اتباع نفس الخطوات السابقة وتستغرق عملية رد الأموال له مجددا من 5 أيام إلى أسبوع عمل في البنوك.

والحد الأقصى للسحب النقدي في السحبة الواحدة يبلغ 4 آلاف جنيه في حال إتمام المعاملة في ماكينة غير مصدرة للبطاقة التي يتعامل معها وليس تابعة للبنك الذي به حساب العميل، أما في حال السحب من ماكينة تابعة لنفس البنك الذي به حسابه يستطيع سحب أكثر من 4 آلاف جنيه في السحبة الواحدة.

وتتيح كافة البنوك خدمة السحب النقدي لعملائها أو غير عملائها على مدار 24 ساعة، لكن في حال استخدام العميل ماكينة ATM لبنك غير مصدر للبطاقة المصرفية المستخدمة يتم خصم رسوم 5 جنيهات عن المعاملة الواحدة.

ويبلغ الحد الأقصى للسحب النقدي باستخدام ماكينة الصراف الآلي 20 ألف جنيه يوميا.

فيديو قد يعجبك: