إعلان

هل عدم إصدار الأهلي ومصر شهادة جديدة يعيد الأموال المهاجرة للبنوك الأخرى؟

07:46 م الإثنين 20 مارس 2023

بنكي الأهلي ومصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

مع قرب أول استحقاق للشهادة 18% بعد غدٍ الأربعاء لم يقرر بنكا الأهلي ومصر بعدُ إصدار شهادة مرتفعة العائد أكثر من المطروحة حالياً لإعادة امتصاص حصيلتها مرة أخرى.

وأعلى سعر فائدة مقدمة على الشهادات في بنكي الأهلي ومصر هي شهادة أجل 3 سنوات بسعر فائدة سنوية 16% يصرف العائد شهرياً، و16.25% يصرف بشكل ربع سنوي، و16.5% يصرف بشكل نصف سنوي، و17.25% يصرف سنوياً.

وقال محمد عبد العال الخبير المصرفي، لمصراوي، إن طرح شهادة مرتفعة العائد في بنكي الأهلي ومصر من المحتمل أن يكون غير مطلوبٍ في الوقت الراهن، وذلك للتخفيف من آثار التكلفة المرتفعة على البنكين بعد طرحهما شهادة تصل إلى 25% في يناير الماضي والتي تم إيقافها بنهاية ذات الشهر بعد امتصاصها حجم سيولة مرتفعة.

كان بنكا الأهلي ومصر طرحا شهادة أجل سنة بسعر فائدة 22.5% يصرف العائد شهرياً و25% عند نهاية الاستحقاق خلال الفترة من 4 يناير الماضي حتى نهاية معاملات 31 يناير بعد ما جمعت مدخرات بنحو 500 مليار جنيه خلال 28 يوماً.

وأوضح عبد العال أن البنوك الخاصة تطرح حالياً شهادات بسعر فائدة مرتفعة بما يتيح للعملاء الحرية في إعادة استثمار مدخراتهم في بنوك أخرى أو عودة الأموال المهاجرة من الشهادة 18% إلى حساباتهم في بنوكهم السابقة.

وتسببت الشهادة مرتفعة العائد 18% وقت طرحها في كسر بعض العملاء لشهاداتهم في البنوك المنافسة لإعادة استثمارها في بنكي الأهلي ومصر للاستفادة من عائدها المرتفع.

وتتنافس بعض البنوك العامة والخاصة حاليا على تقديم شهادات ادخار بسعر فائدة مرتفعة يصل إلى 18% و22% مما يساهم في زيادة خيارات العملاء في إعادة استثمار أموالهم في البنك الذي يرى أنه يوفر أداة الاستثمار الأنسب له.

وكان بنك ناصر الاجتماعي طرح مؤخرا 4 أنواع من شهادات الادخار المقدمة للأفراد بسعر عائد بين 19% إلى 22% سنويا، حسب آجال كل شهادة ودورية صرف عائدها وفق ما أعلنه البنك على موقعه الإلكتروني.

ويبدأ استحقاق الشهادة أجل سنة بسعر فائدة سنوية 18% والتي طرحها بنكا الأهلي ومصر في العام الماضي يوم الأربعاء المقبل ويستمر حتى بداية شهر يونيو القادم، وذلك بعد مرور عام على أول اكتتاب في الشهادة.

وجمعت الشهادة مرتفعة العائد في بنكي الأهلي ومصر وقتها مدخرات بقيمة 750 مليار جنيه خلال 71 يوماً من طرحها أمام العملاء بعد ما حققت المستهدف من طرحها، وفق بيان صادر من البنكين في وقت سابق من العام الماضي.

وسيقوم البنكان بتحويل قيمة الشهادة عند الاستحقاق في الحساب الخاص بالعميل، أما في حال التحفظ عليها بضمان قرض مضمن بالشهادة سيتم تجديدها بالشهادة الثلاثية مرتفعة العائد.

كان بنكا الأهلي ومصر طرحا الشهادة بعائد 18% يوم 21 مارس 2022 مع وقوع انخفاض لسعر صرف الجنيه مقابل الدولار- تحرير سعر الصرف- بعد استقرار نحو عامين، وذلك لاستيعاب الضغوط التضخمية الناجمة من انخفاض الجنيه وارتفاع الأسعار عالميا بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضاً:

أسعار الفائدة على الشهادات في بعض البنوك تفوق الأهلي ومصر.. تعرف عليها

من ألف جنيه.. تفاصيل الشهادة ذات العائد الأعلى في السوق المصرفي المصري

فيديو قد يعجبك: