إعلان

اتحاد المصارف العربية يوضح أسباب انهيار بنك "سيليكون فالي" الأمريكي

03:00 م الإثنين 13 مارس 2023

بنك سيليكون فالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشف اتحاد المصارف العربية عن عدد من الأسباب الرئيسية وراء الأزمة المالية التي يتعرض لها البنك الأمريكي سيليكون فالي (SVB) صاحب الأصول الضخمة بـ 209 مليارات دولار، بعد ما أعلنت السلطات الأمريكية إغلاقه يوم الجمعة الماضية بسبب أزمة سيولة متسبباً بصدمة كبيرة على مستوى المؤسسات المالية العالمية والمستثمرين.

وقال اتحاد المصارف العربية، في ورقة بحثية صادرة عن الأمانة العامة في إدارة الأبحاث والدراسات بالاتحاد، اليوم الاثنين، إن القرارات الاستراتيجية الخاطئة التي ارتكبت في الشهور الماضية كانت وراء إفلاس بنك سيليكون فالي الذي يأتي ضمن أكبر 16 بنكا في أمريكا.

وانهار بنك سيليكون فالي الأمريكي خلال الأيام الماضية بعد تصاعد القلق بين المؤسسين والمستثمرين في رأس المال الاستثماري في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد أن فاجأ بنك سيليكون فالي السوق بإعلانه في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم.

وقال البنك الأمريكي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار مع سحب عملائه المبتدئين الودائع، وهو ما دفع بعض المودعين إلى التكالب على سحب ودائعهم يوم الخميس الماضي مما أدى إلى انهيار عمليات البنك وهبوط حاد في أسعار الأسهم وصل إلى 60%، وإعلان السلطات الأمريكية إغلاق البنك في اليوم التالي.

وتناول اتحاد المصارف حزمة من الأسباب وراء إفلاس البنك الأمريكي الذي يتركز نشاطه البنك القطاع التكنولوجي ما قد يقضي على الشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم دون تدخل حكومي وهي:

- طرح البنك يوم الأربعاء الماضي 8 مارس أسهم إضافية في السوق ليجني 2.5 مليار دولار كي يعزز قاعدته المالية وتحسن البيانات المالية له، لكن هذا الطرح صدم الشارع المالي في وول ستريت في نيويورك لأن هذا الطرح يدل أن هناك مشكلة سيولة، ولذلك تهافتت البنوك والمستثمرون والعملاء على بيع أسهمهم في بعض البنوك الأمريكية.

ولهذا تم إغلاق هذا البنك وتم إيقاف التداول في مؤشر ناسدك في وول ستريت وخسرت بعض البنوك حوالي 52 مليار دولار.

- من القرارات الخاطئة التي هزت السوق هي أن هذا البنك حاول بيع 21 مليار دولار قيمة سندات طويلة الأمد بخصم كبير ليجني بعض المال لكنه خسر في هذه العملية 1.8 مليار دولار.

- قام البنك بربط 91 مليار دولار من أموال المودعين في أدوات مالية غير مضمونة وغير آمنة مثل رهانات قروض الإسكان والعقار، وكذلك السندات طويلة الأمد، وفي هذه العملية خسر 15 مليار دولار.

- أسعار الفائدة المرتفعة، وقلق الأسواق من الأسباب الجيوسياسية من ضمن أحد أسباب انهيار البنك، فهناك الكثير شبهوها بأزمة 2008 لكن بحسب خبراء سيتم احتواؤها وربما يحدث ذلك سريعا.

- ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية مع ترسخ التضخم وانخفاض أسعار السندات، ترك بنك "سيليكون فالي" مكشوفا بشكل فريد، وخفض العملاء ودائعهم من 189 مليار دولار في نهاية عام 2021 إلى 173 مليارا في نهاية عام 2022.

- من الأسباب التي سرعت من انهيار البنك، تضاعف ودائعه أكثر من 4 مرات خلال 4 سنوات (من 44 مليار دولار في 2017 إلى 189 مليارا في نهاية 2021)، فيما نمت قروضه التي يقدمها للشركات الناشئة من 23 مليار دولار إلى 66 مليارا نظرا لأن البنوك تجني الأرباح من الفارق بين سعر الفائدة الذي تدفعه على الودائع والسعر الذي يدفعه المقترضون.

وفي تحركات سريعة لحل الأزمة في أمريكا وخارجها خلا الساعات الأخيرة، أعلنت السلطات الأمريكية عددا من الخطوات لضمان أموال المودعين سواء في بنك سيليكون فالي المنهار أو في البنوك الأخرى تحسبا لأي ظروف قد تؤدي إلى تكرار أزمة انهيار هذا البنك.

وذكرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع أن جميع المودعين المؤمن عليهم سيتمكنون من الوصول الكامل إلى ودائعهم المؤمنة في موعد أقصاه اليوم الاثنين 13 مارس 2023.

كما ستدفع مؤسسة التأمين على الودائع للمودعين غير المؤمن عليهم عائدا مقدما في غضون هذا الأسبوع، وسيحصل المودعون غير المؤمن عليهم على شهادة حراسة للمبلغ المتبقي من أموالهم غير المؤمن عليها، وفقا لبيانها.

كما أعلنت مجموعة بنك HSBC القابضة أن فرعها في المملكة المتحدة، "بنك HSBC UK" استحوذ على فرع بنك سيليكون فالي الأمريكية في بريطانيا (SVB UK) مقابل 1 جنيه إسترليني، بحسب بيان للمجموعة على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين.

وقال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC: "هذا الاستحواذ له معنى استراتيجي ممتاز لأعمالنا في المملكة المتحدة. إنه يعزز امتيازنا المصرفي التجاري ويعزز قدرتنا على خدمة الشركات المبتكرة والسريعة النمو، بما في ذلك في قطاعي التكنولوجيا وعلوم الحياة ، في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي".

اقرأ أيضاً:

بنك HSBC يستحوذ على فرع "سيليكون فالي" في بريطانيا بجنيه إسترليني واحد

اجتماع طارئ للاحتياطي الفيدرالي غدا بعد انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي

فيديو قد يعجبك: