أعلى فائدة مقدمة بالبنوك.. العربي الأفريقي يواصل طرح شهادة 22.5%

12:45 م الأحد 05 فبراير 2023

البنك العربى الافريقى الدولى

كتبت- منال المصري:

يواصل البنك العربي الأفريقي الدولي طرح شهادة ادخار أجل سنة ونصف (18 شهراً) بسعر فائدة هي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي بعد ما توقف بنكا التجاري الدولي وqnb الأهلي عن طرح الشهادة المثيلة لها صباح يوم الأربعاء الماضي.

إعلان

وبحسب صفحة البنك الرسمية على فيسبوك، يبيع الشهادة مرتفعة العائد بفائدة سنوية 20% يصرف العائد شهريا، و22.5% يصرف العائد نهاية الاستحقاق بشرط ألا يقل الحد الأدنى للشراء عن 5 آلاف جنيه.

كان البنك العربي الأفريقي الدولي بدأ طرح الشهادة مرتفعة العائد يوم الاثنين الماضي قبلها بيوم واحد من وقف بنوك الأهلي ومصر والقاهرة الشهادة ذات أجل سنة ونصف بفائدة 22.5% يصرف العائد شهرياً و25% عند نهاية الاستحقاق.

وتتصدر شهادة البنك العربي الأفريقي الدولي قائمة الشهادات المطروحة في البنوك الأخرى الأعلى سعراً، حيث لا يوجد أي بنك يتيح شهادة بمدة قصيرة سنة ونصف بهذا العائد المميز، فيما تتنافس البنوك على الشهادات الثلاثية التي تصرف عائدا سنويا بين 16% و18.5%.

وتوقف أكبر بنكين حكوميين عن طرح الشهادة مرتفعة العائد دفع بنكي التجاري الدولي وqnb الأهلي الشهادات مرتفعة العائد لديهما أجل سنة ونصف بفائدة 20% سنويا ويصرف العائد شهريا و22.5% نهاية الاستحقاق حيث ارتبط طرحهما للشهادة بمنافسة الشهادة في بنكي الأهلي ومصر للحفاظ على ودائع عملائهما.

وقرار 5 بنوك بوقف الشهادات مرتفعة العائد جاء قبل يومين من اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الخميس الماضي والتي قررت فيه الإبقاء على سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في أول اجتماع لها في 2023 وهو ما جاء عكس توقعات الكثير من المحللين والخبراء، ليستقر سعر الفائدة لدى المركزي عند 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض.

كان بنكا الأهلي ومصر، أكبر بنكين حكوميين وذراع البنك المركزي في تنفيذ سياسته النقدية، توقفا يوم الثلاثاء الماضي عن بيع الشهادة أجل سنة مرتفعة العائد بفائدة سنوية 22.5% يصرف العائد شهرياً و25% في نهاية الاستحقاق بعد ما جمعت قرب 500 مليار جنيه في 28 يوما من بدء طرحها 4 يناير الماضي.

إعلان