إعلان

أرباح بنك كريدي أجريكول ترتفع إلى 2.4 مليار جنيه خلال 2022 لأول مرة

12:46 م الأحد 12 فبراير 2023

بنك كريدى أجريكول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن بنك كريدي أجريكول مصر ارتفاع صافي ربح البنك بنسبة 52% في نهاية العام الماضي مقارنة من نفس الفترة من العام السابق له ليسجل 2.419 مليار جنيه وهو أعلى مستوى في تاريخه رغم آثار الأوضاع التضخمية العالمية على مصر، بحسب بيان من البنك اليوم الأحد.

وقال البنك، في البيان بشأن نتائج أعماله خلال العام الماضي، إن زيادة ربحية البنك جاءت مدفوعة بارتفاع معدل صافي دخل الأعمال، فضلاً عن التحكم الفعال في المصروفات وتكلفة المخاطر مما يعكس قوة أداء البنك.

وأضاف أنه حقق هذه النتائج رغم انعكاس آثار الضغوط التضخمية العالمية، وظروف أزمة السيولة النقدية، على الاقتصاد المصري خلال عام 2022، علاوة على ما يواجهه سوق الصرف الأجنبي من صعوبات زاد من حدتها الأحداث الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا، وفقا للبيان.

وأوضح البنك أن صافي دخل الأعمال وإجمالي الدخل التشغيلي حققا معدل نمو بنسبة 27% و34% على التوالي وذلك على أساس ربع سنوي.

وارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 25% مدفوعًا بارتفاع العائدات على الأصول المكتسبة، علاوة على زيادة حجم الأعمال، والتحكم في تكلفة التمويل، فضلاً عن جودة أداء العمولات التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 50%، مدفوعة بنشاط التمويل التجاري، والبطاقات، إلى جانب التحكم الجيد في المصروفات، بحسب البنك.

وسجل إجمالي محفظة القروض القائمة 35 مليار جنيه في نهاية العام الماضي بنسبة نمو بلغت 13% على أساس سنوي.

كما بلغت ودائع العملاء 60.5 مليار جنيه بنهاية العام الماضي بنسبة ارتفاع قدرها 25% على أساس سنوي، وفقا للبيان.

وقال البنك إن نشاط الإقراض بقطاع الشركات اتسم بقوة أدائه خلال العام الماضي على الرغم من ظروف السوق الراهنة، حيث شهد نمواً في حجم القروض الممنوحة خلال عام 2022، وهو الأمر الذي أسهم في تحقيق صافي نمو بالأرصدة المستحقة بمبلغ نحو 3.6 مليار جنيه، بنسبة نمو بلغت 17% على أساس سنوي في ظل ارتفاع جودة الأصول.

كما شهدت ودائع عملاء قطاع الشركات ارتفاعًا بمقدار 11.3 مليار جنيه خلال العام الماضي محققة نموًا بنسبة 45% على أساس سنوي ومدفوعة بالودائع منخفضة التكلفة، وتنوع قاعدة العملاء، وفقا للبيان.

وأكد بنك كريدي أجريكول مصر أنه يستهدف مواصلة جهوده من أجل تعزيز مكانته عبر جميع أنشطة أعمال قطاع الشركات، وذلك من خلال تنوع منتجاته وعروض خدماته المقدمة من أجل تلبية احتياجات العملاء.

فيديو قد يعجبك: