إعلان

بعد عودة الرسوم.. كيف يتم إصدار بطاقات مسبقة الدفع دون فتح حساب بنكي؟

04:20 م السبت 11 فبراير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تتيح البنوك للمواطنين إصدار بطاقة مسبقة الدفع للتعامل عليها للسحب والإيداع والدفع الإلكتروني لدى التجار أو الإنترنت بصورة الرقم القومي فقط بداية من سن 16 عاماً دون الحاجة لفتح حساب مصرفي، لكن بعد سداد رسوم الإصدار.

وعادت البنوك بداية من العام الجاري إلى فرض رسوم على إصدار بطاقات مسبقة الدفع بعد توقفها على مدار عامين و9 شهور لمواجهة التبعات السلبية لفيروس كورونا بداية من نهاية مارس 2020 وحتى ديسمبر الماضي وفق تعليمات البنك المركزي.

وتتميز البطاقات مسبقة الدفع بتقديمها كافة المعاملات المتاحة على البطاقات الأخرى سواء إيداع أو سحب نقدي من ماكينات الصراف الآلي (ATM) لكن في حدود قصوى يومية وشهرية طبقا للحدود المقررة على هذه البطاقات.

وتوجد 3 شركات تقدم كروت مسبقة الدفع وهي (ماستر كارد، وفيزا العالميتين، وميزة)، ويتم قبول بطاقات أول شركتين داخل وخارج مصر، فيما تقتصر الثالثة على المعاملات المحلية فقط بسبب عدم اعتمادها دولياً.

ويقدم مصراوي تفاصيل استخدام وإصدار الكروت مسبقة الدفع بعد عودة الرسوم بداية من العام الجاري:

- ضمانة إصدار الكارت: تصدره البنوك بصورة الرقم القومي فقط دون شرط تحويل راتب أو وجود ودائع له في البنك، بل لا يشترط أن يكون طالب البطاقة عميلا للبنك.

- أنواع الكروت المتاحة: تتيح البنوك إصدار نوع واحد حتى الآن (الكلاسيك)، والهدف منه مخاطبة شرائح المجتمع البسيطة لرفع وعيهم بميكنة مشترياتهم، واستخدامه كحصالة.

- حدود المشتريات: يبلغ الحد الأقصى للشراء 15 ألف جنيه شهريا على الكروت المصدرة من فيزا أو ماستركارد شهريا، أما كروت ميزة يبلغ حدود مشترياتها 50 ألف جنيه شهريا.

- مصاريف إصدار الكارت: من 15 إلى 50 جنيها، وتخصم 10 جنيهات سنويا مصاريف تشغيل الكارت.

- أماكن الشراء بالكارت: يتم تحديد استخدامه خارج أو داخل مصر حسب نوع الشركة المصدرة للبنك، حيث يتم استخدام الكروت التي تحمل شعار فيزا وماستر كارد داخليا وخارجيا، أما الكروت التي تحمل اسم ميزة يتم استخدامها محليا فقط.

- شحن الكارت: يتم شحنه من خلال ماكينات الصراف الآلي بحيث لا يتعدى الحد الأقصى للرصيد المتوفر به 20 ألف جنيه لكروت فيزا أو ماستر كارد، أو 50 ألف جنيه لكروت ميزة.

- السحب النقدي: يتم استخدام الكارت في السحب النقدي على مدار 24 ساعة من أي ماكينة صراف آلي خاصة بالبنك المصدر للبطاقة دون فرض أي عمولة أو غرامة، لكن في حال استخدام البطاقة في ماكينة بنك آخر يتم خصم عمولة 5 جنيهات على السحبة الواحدة.

فيديو قد يعجبك: