إعلان

السوق يكتم أنفاسه ترقبا لقرار البنك المركزي بحسم سعر الفائدة اليوم

12:24 م الخميس 21 ديسمبر 2023

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يكتم مجتمع المال والأعمال بالسوق المصري أنفاسه ترقبا لقرار البنك المركزي بحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض اليوم الخميس.

ويعقد البنك المركزي ثامن وآخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2023 اليوم الخميس لحسم قرار سعر الفائدة وسط توقعات متباينة بالإبقاء عليها دون تغيير أو زيادتها بين 2% إلى 3% مع خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار للقضاء على السوق السوداء وتوحيد سعر الصرف.

كان البنك رفع سعر الفائدة خلال آخر 22 شهرا بنسبة 11% على 6 مرات منها 3% خلال العام الجاري على مرتين بواقع 2% في مارس و1% في أغسطس ليصل مستوى الفائدة لديه إلى 19.25% على الإيداع و20.25% على الإقراض.

ويلجأ البنك المركزي إلى استخدام الفائدة بهدف كبح جماح التضخم المتسارع الذي يعد من أهم أولويات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري لتحقيق استقرار أسعار السلع بالسوق.

وتفرض الضغوط التضخمية- أي زيادة معدل أسعار السلع- أعباء على البنك المركزي بعد أن سجل مستويات قياسية خلال العام الجاري قبل أن يتراجع في نوفمبر الماضي إلى مستوى 34.6% على مستوى المدن- المعد من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء- و35.9% معدل التضخم الأساسي المعد من البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان