إعلان

لماذا ارتفع الدولار في السوق السوداء مجددا خلال أسبوع؟

02:04 م الجمعة 03 نوفمبر 2023

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

عاد سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية) للارتفاع مجددا خلال الأسبوع الجاري بزيادة تجاوزت 5 جنيهات، وفق ما قالة مراقبون تحدث إليهم مصراوي.

وأوضحوا أن سعر الدولار في السوق السوداء يتجاوز 47 جنيها خلال تعاملات أمس الخميس مقارنة بمستواه 42 جنيها يوم السبت الماضي بسبب ارتفاع الطلب على شرائه بسبب استمرار ضغوط نقص العملة في البنوك والصرافات.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي على مدار 20 شهرا بما أدى إلى انتعاش عمل السوق السوداء، وذلك بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

واتسعت الفجوة السعرية للدولار بنحو 16 جنيها بين السعر المتداول في البنوك والسوق السوداء حيث سجل متوسط السعر بالقطاع المصرفي 30.94 جنيه بنهاية تعاملات أمس الخميس.

وكان الدولار تكبد خسائر في السوق السوداء مع نهاية الأسبوع الماضي لينخفض من مستوى 49 جنيها إلى 42 و44 جنيها بداية الأسبوع الجاري السبت، بعد إلغاء المركزي قيود فتح بطاقات الائتمان (كريدت كارد خارج مصر) وذلك قبل أن يتجاوز سعره 47 جنيه أمس.

ورجح أحد المراقبين تحرك الدولار في السوق السوداء تزامنا مع اجتماع البنك المركزي أمس الخميس لحسم الفائدة واحتمالات العودة إلى خفض الجنيه مقابل الدولار مجددا كما حدث خلال الـ 3 موجات الماضية.

وقرر البنك المركزي تثبيت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي والخامسة خلال 2023 في اجتماعه أمس ليظل عند مستوى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

وبعد عودة مصر إلى مرونة سعر الصرف (تحرير سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى) ارتفع سعر الدولار بنحو 96% على 3 موجات ليصعد من 15.76 جنيه قبل نهاية مارس 2022 إلى 30.94 جنيه بنهاية تعاملات الخميس.

سعر الدولار السوق السوداء سعر الدولار في السوق السوداء النقد الأجنبي الحرب الروسية الأوكرانية

فيديو قد يعجبك: