إعلان

تحالف دولي يصرف 225 مليون يورو لمصر في نوفمبر لتنفيذ "مترو الإسكندرية"

02:42 م السبت 18 نوفمبر 2023

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

كشف خالد حمزة، نائب الرئيس الإقليمي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD"، عن أنه سيتم صرف أول دفعة من قرض مشروع "تنفيذ مترو الإسكندرية أبوقير" خلال شهر نوفمبر الجاري الذي يشارك في تمويله البنك بالتعاون مع 3 مؤسسات تمويل دولية أخرى هي بنك الاستثمار الأوروبي والاستثمار الآسيوي للبنية التحتية والوكالة الفرنسية للتنمية.

وأوضح في تصريحات لـ"مصراوي" أن صرف أول دفعة من التمويل يتراوح بين 150 مليون يورو إلى 225 مليون يورو بما يعادل بين 10% إلى 15% من إجمالي قيمة القرض المشترك البالغ نحو 1.5 مليار يورو لبدء المقاول- التحالف الفائز لإنشاء المشروع- في تنفيذ مشروع مترو إسكندرية أبو قير في نوفمبر الجاري.

كان تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات، التابعة لأوراسكوم كونستراكشون، و"كولاس ريل" الفرنسية، وقع في سبتمبر الماضي عقد أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء، مع الهيئة القومية للأنفاق، لإنشاء مشروع مترو جديد في مدينة الإسكندرية المصرية.

حصص التمويل

يشارك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار في تمويل مترو الإسكندرية بحصة 250 مليون يورو، والوكالة الفرنسية بقيمة 250 مليون يورو، الآسيوي للاستثمار بقيمة 250 مليون يورو وبنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 750 مليون يورو، وفق ما قاله خالد حمرة، وما تم الإعلان عنه في وقت سابق من الحكومة وأقره مجلس النواب- قبل تلقي الحكومة أي قروض خارجية تتطلب موافقة مجلس النواب ونشرها في الجريدة الرسمي.

مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012 حتى اليوم، استثمر البنك أكثر من 10.4 مليار يورو.

الهدف من المشروع

ويدعم التمويل، بحسب حمزة، تنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع الذي يهدف إلى تطوير خط سكة حديد أبوقير الذي يربط وسط الاسكندرية بمنطقة أبو قير شمال شرق المحافظة، لتحويله لخط مترو كهربائي.

ويمتد مشروع المترو لمسافة 22 كيلومترا ويضم 20 محطة لربط وسط مدينة الإسكندرية بمدينة أبوقير الشمالية الشرقية، والذي يعد أول مشروع لتحديث منظومة النقل الجماعي في محافظة الإسكندرية، بحسب بيان لوزارة النقل في وقت سابق.

المقاولون المشاركون في التنفيذ.

وبحسب نائب الرئيس الإقليمي لبنك EBRD، الجدول الزمني للانتهاء من تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية أبو قير يتراوح بين عامين إلى 3 سنوات.

وكشف حمزة عن ضخ البنك تمويلات لمصر بنحو 750 مليون يورو خلال أول 10 شهور من 2023 مستهدفا وصولها إبى أكثر من مليار يورو بنهاية العام الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان