إعلان

ما أسباب تجاوز سعر الدولار في السوق السوداء 43 جنيها في أسبوع؟

01:47 م الجمعة 20 أكتوبر 2023

سعر الدولار

كتبت- منال المصري:

سجل سعر الدولار مقابل الجنيه ارتفاعا ملحوظا في تعاملات السوق السوداء- لتجارة العملة بشكل غير رسمي- خلال الأسبوع الجاري ليتخطى حاجز 43 جنيها لكل دولار، وفق ما قاله 3 مراقبين تحدث إليهم "مصراوي".

وأوضح المراقبون أن سعر الدولار في السوق السوداء ارتفع بشكل ملحوظ خلال تعاملات الأسبوع الجاري بعد الإعلان بيوم واحد عن ضوابط جديدة لتقييد التعاملات باستخدام بطاقات الائتمان "كريدت كارد" داخل وخارج مصر.

وأدى هذا القرار مع وقف البنوك قبلها بأسبوع بطاقات الخصم "دبت كارد" المرتبطة بحساب العميل في التعاملات الدولية للسحب والشراء خارج مصر إلى استغلال المضاربين على العملة زيادة الطلب على شراء العملة من السوق السوداء في زيادة سعره.

وتشهد السوق السوداء رواجا في المضاربة على العملة بسعر يفوق 12جنيها عن المتداول في البنوك عند قرب 31 جنيها بسبب أزمة نقص النقد الأجنبي وعدم قدرة الجهاز المصرفي على تلبية كافة الطلبات بوتيرة سريعة للعملاء سواء من الشركات بهدف الاستيراد أو الأفراد لأغرض السفر وخلافه.

كان البنك المركزي وجه البنوك منتصف الأسبوع الجاري بضوابط جديدة لإعادة تفعيل كامل حدود بطاقات الائتمان خارج مصر للعملاء بعد اكتشافه سوء استخدام من بعض العملاء منها تعاملات على بطاقات لم يغادر أصحابها البلاد.

وألزم المركزي البنوك بإعادة فتح الحدود القصوى للعملاء بمجرد تلقيها الأوراق الدالة على السفر (جواز وتأشيرة السفر وتذكرة الطيران)، وفي حال عدم حصولها على هذه الأوراق تنحصر التعاملات عند 250 دولار شهريا كحد أقصى.

كما قيد المركزي تعاملات الكريدت كارد داخل مصر بحيث لا تزيد عن 250 دولار كد أقصى بهدف الشراء من الإنترنت أو سداد بعد الخدمات من مواقع أجنبية.

وتتحوط البنوك عند تدبير الدولار للعملاء من خلال إطلاعها على الأوراق الدالة على السفر للتأكد من حاجتهم للعملة وليس بهدف المتاجرة أو الاكتناز بعد زيادة نشاط عمل السوق السوداء للمضاربة على العملة.

سعر الدولار السوق السوداء سعر الدولار في السوق السوداء بطاقات الائتمان كريدت كارد

فيديو قد يعجبك: