إعلان

420 مليون دولار دبرتها بنوك لتمويل الاستيراد بعد خفض الجنيه الأسبوع الماضي

06:08 م الأحد 08 يناير 2023

الدولار الجنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت مصادر بعدد من البنوك، لمصراوي، إن بعض البنوك دبرت 420 مليون دولار لتمويل العمليات الاستيرادية خلال أول يومين من الموجة الثالثة لخفض الجنيه يومي الأربعاء والخميس.

وأوضحت المصادر أن هذه التدبيرات من النقد الأجنبي تمت من خلال آلية الانتربنك، التي تعد شبكة داخلية بين اﻟﺑﻧوك لتداول اﻟﻌﻣﻼت اﻟﻣﺣﻠﯾﺔ واﻷﺟﻧﺑﯾﺔ لسد وإدارة اﻟﻌﺟز واﻟﻔﺎﺋض بين البنوك.

وترك البنك المركزي سعر الجنيه للتحرك بنسبة أكبر من المعتاد يومي الأربعاء والخميس، في شكل أشبه لما حدث يومي 21 مارس و27 أكتوبر الماضيين، ليرتفع سعر الدولار في البنوك متجاوزا مستوى 27 جنيها، بزيادة نحو 2.38 جنيها خلال يومين.

وجاءت هذه التدبيرات، بحسب المصادر، من خلال شراء بعض البنوك الدولار بعد توفره في الإنتربنك بواقع 53 مليون دولار يوم الأربعاء و389 مليون دولار يوم الخميس الماضي مما ساهم في تمويل العديد من مستندات التحصيل والاعتمادات المستندية في قوائم الانتظار.

وأكدت المصادر أن البنوك أعطت أولوية في تمويل الاستيراد بداية من المبالغ الأقل (ألف دولار) إلى أعلى تدريجيا حتى يستفيد أكبر عدد من العملاء.

وعادت قوائم الانتظار في البنوك لتمويل الاستيراد بداية من مارس الماضي لأول مرة من 6 سنوات بسبب الضغط على العملة على أثر التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

لكن انفراجة حدثت مؤخرا في الإفراج عن الواردات بعد خروج بضائع من الموانئ بقيمة 6.8 مليار دولار خلال شهر ديسمبر الماضي، بحسب ما أعلن عنه رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك: