إعلان

البنك الزراعي يفتتح 5 مراكز جديدة لتطوير الأعمال ضمن مبادرة "رواد النيل"

11:21 ص الأحد 29 يناير 2023

مبادرة رواد النيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري

افتتح البنك الزراعي المصري 5 مراكز جديدة لخدمات تطوير الأعمال في 5 محافظات ضمن مبادرة البنك المركزي المصري "رواد النيل" لدعم ريادة الأعمال ومشروعات الشباب.

وأوضح البنك، في بيان له اليوم الأحد، أن هذه المراكز تقع في محافظات الإسماعيلية، وكفر الشيخ، والمنيا، والفيوم وسوهاج.

وذكر أن ذلك يأتي تأكيدًا على حرص البنك على إتاحة الخدمات غير المالية والاستشارية، بجانب تنويع خدماته المصرفية والتمويلية في كافة المحافظات للمشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتشجيع رواد الأعمال على إطلاق مشروعاتهم خاصة في مجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي.

وشهد الافتتاح علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، وشريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي، بحضور سامي عبد الصادق نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي لقطاعات الأعمال، وعدد من مسئولي وقيادات البنك المركزي المصري ورؤساء المجموعات والقطاعات بالبنك الزراعي المصري وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس من المركز الرئيسي للبنك الزراعي.

وأعرب علاء فاروق عن حرص البنك الزراعي المصري على دعم مبادرة رواد النيل من خلال التوسع في افتتاح مراكز تطوير الأعمال التي ارتفع عددها إلى 9 فروع بعد انضمام الفروع الجديدة، ويستهدف البنك زيادتها لأكثر من 20 مركزا بنهاية العام الجاري.

وبحسب فاروق، تم إنشاء المراكز الجديدة وفقا لمعايير ومتطلبات البنك المركزي المصري لتلبية احتياجات رواد الأعمال والمبتكرين وأصحاب الأفكار والمشروعات المتوسطة والصغيرة في مختلف المحافظات والمناطق التنموية الجديدة، لتوفير الدعم الفني والاستشاري والتمويل اللازم لهم.

ويتم من خلال هذه المراكز تقديم مجموعة من الخدمات غير المالية المميزة والتي تتعدى مفهوم الخدمات المصرفية المعتادة للوصول لأعلى معدلات الجودة والنجاح للمشروعات مثل خدمة نشر المعرفة، وتكوين أفكار المشروعات الجديدة، وتيسير الحصول على برامج تدريبية، وتأسيس المشروعات، وتيسير تسجيل النشاط والحصول على تراخيص، وتيسير الحصول على دراسات الجدوى وخطة العمل ونموذج العمل، وتجهيز الملف الائتماني، والتحليل المالي، والتشبيك.

وأشار إلى أن البنك الزراعي المصري يعمل على تبني المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة التي تعمل في مجالات التصنيع الزراعي والزراعة واستخدامات التحول الرقمي.

وأكد فاروق استعداد البنك على الدخول في شراكات مع أصحاب هذه المشروعات وتقديم كافة سبل الدعم لهم، بهدف تعزيز فرص نجاح مشروعاتهم وتحسين بيئة أعمالهم بما ينعكس على مستوى المعيشة في محيط مجتمعاتهم، وخلق فرص عمل وزيادة الناتج القومي ودفع عجلة الإنتاج.

وقال شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي للشمول المالي، إن مبادرة رواد النيل تعد من أهم المبادرات التي أطلقها البنك المركزي بالتعاون مع القطاع المصرفي وعدد من الجهات المحلية والدولية والجامعات لتوفير الخدمات غير المالية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الناشئة والصغيرة.

وتستهدف المبادرة في الفترة المقبلة زيادة قاعدة البنوك المشاركة والتوسع في شبكة الفروع بالمبادرة على مستوى كافة محافظات الجمهورية بما يسهم في زيادة قاعدة المستفيدين من الخدمات المالية وغير المالية بهدف دعم التصنيع المحلي وزيادة فرص العمل وتحقيق الشمول المالي، بحسب لقمان.

وأوضح وكيل محافظ البنك المركزي أن مراكز خدمات تطوير الأعمال حققت نتائج متميزة على مستوى تقديم الخدمات غير المالية لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات من خلال عدة خدمات مثل المساعدة في إعداد الملفات الائتمانية وتيسير الحصول على التمويلات وإعداد دراسات الجدوى والتشبيك مع العملاء والموردين.

ووصل عدد مراكز خدمات تطوير الأعمال إلى نحو 70 مركزا تغطي 22 محافظة والتي تضاعفت أعدادها أكثر من ثلاث مرات خلال عام 2022، وفقا لوكيل المحافظ.

وأشار إلى أن تلك المراكز وفرت منذ بدء التشغيل في يوليو 2019 حتى نهاية ديسمبر 2022 حوالي 254 ألف خدمة لأكثر من 100 ألف مستفيد، وشكلت السيدات ورائدات الأعمال نحو 29% من إجمالي المستفيدين.

فيديو قد يعجبك: