إعلان

بعد إدراج الجنيه بالمركزي الروسي.. ما هي البنوك التي تمثل مصر في روسيا؟

04:11 م الثلاثاء 24 يناير 2023

البنك المركزي الروسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ينفرد بنك مصر، على مستوى الجهاز المصرفي المصري، بتواجده في دولة روسيا من خلال مكتب تمثيلي له في العاصمة الروسية موسكو، والذي يتولى تسهيل عمليات التبادل التجاري بين الدولتين ليكون نافذة مصر في روسيا.

وأدى إعلان البنك المركزي الروسي الأسبوع الماضي إدراج الجنيه المصري ضمن 9 عملات جديدة منها أيضا الدرهم الإماراتي والريال القطري في سلة العملات لديه إلى إطلاق العنان بتعزيز هذا القرار سهولة سداد التبادل التجاري بين مصر وروسيا بالعملتين المحليتين الجنيه والروبل دون ضغط الدولار.

وكان محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، افتتح قبل 6 سنوات مكتب تمثيل للبنك في العاصمة موسكو، انطلاقا من العلاقات بين مصر وروسيا.

وتعد روسيا من أكبر موردي القمح في مصر، ورغم الإنتاج المحلي للقمح تبقى مصر واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح على مستوى العالم، إذ تستورد ما يزيد عن 13 مليون طن من القمح سنويا.

وبحسب موقع بنك مصر، يرجع اختيار العاصمة الروسية موسكو ليتواجد بها مكتب تمثيل بنك مصر لتغطية منطقة جديدة من روسيا، حيث يتواجد بمدينة موسكو الغالبية العظمى من مؤسسات المال والأعمال الروسية والأجنبية العاملة بروسيا وبعض دول الجوار، وهو الأمر الذي ييسر ويدعم التواصل بين مكتب تمثيل بنك مصر وتلك المؤسسات.

وتقع على روسيا حزمة من العقوبات من أمريكا والاتحاد الأوروبي بعد أزمة أوكرانيا، وتضمنت العقوبات شطب روسيا من النظام العالمي للسويفت، وصعوبة مراسلة البنوك الخارجية بسبب العقوبات عليها.

فيديو قد يعجبك: