إعلان

5 شكاوى من ماكينات الصراف الآلي ATM: كيف تتصرف معها؟

03:26 م الجمعة 20 يناير 2023

ماكينات الصراف الآلي ATM

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يواجه بعض العملاء وقوع أخطاء عند استخدام ماكينة الصراف الآلي ATM خلال إجراء معاملة سحب نقدي من الرصيد سواء من ماكينة تابعة للبنك المصدر البطاقة المصرفية أو بنك آخر مما يؤدي لصعوبة حصوله على النقدية بعد خصمها من رصيده.

وتتنوع شكاوى العملاء من استخدام ماكينات ATM مثل سحب الماكينة للأموال عقب خروجها فورا قبل تمكن العميل من سحبها ، أو شفط الماكينة للكارت، وكذلك رفض تنفيذ العملية، وكلها أخطاء متكررة ومن السهل حلها بعد تقديم شكوى للبنك ويتم تصحيح الخطأ بعد التأكد من صحة شكوى العميل.

ويقدم مصراوي في السطور التالية أنواع شكاوى العملاء من ماكينات الصرف الآلي وطرق حلها.

حجز النقود

إذا واجه العميل هذه المشكلة، في حين تم تسجيل العملية بالخصم من رصيده المصرفي، لا يعني هذا ضياع أمواله، لكن عليه الدخول للفرع التابع للماكينة والإبلاغ عن بلع الماكينة للنقود مع تحديد ساعة تنفيذ العملية.

أما في حال كان الفرع أنهى عمله اليومي، فعلى العميل الاتصال برقم الخط الساخن للبنك التابع له الماكينة، ويقدم شكوى ليحصل من الموظف على رقم الشكوى ثم متابعة الإجراءات لاسترداد أمواله.

وبعد تلقي الشكوى، يفحص البنك الماكينة ويتم مراجعة السيستم للتأكد من صدق العميل، في حال التأكد من صحة شكوى العميل يتم إعادة تسجيل النقود في حسابه عادة خلال 5 أيام عمل من تقديم الشكوى في حال كانت الماكينة تابعة لنفس البنك الذي به حسابه.

أما في حال وقوع هذا الخطأ من ماكينة غير تابعة للبنك الذي يتعامل معه تمتد الإجراءات بين 15 يوما إلى شهرا بسبب تعدد الإجراءات التي تتمثل في مخاطبة مصرفه البنك الآخر من خلال تقديم شكوى باسم العميل، وبعد تأكد البنك الآخر من صدق العميل ومراجعة الكاميرات وجرد الماكينة يتم رد الفلوس له في حسابه.

رفض تنفيذ أمر السحب

يتفاجأ بعض العملاء برفض الماكينة المتكرر لتنفيذ عملية السحب من رصيده رغم وجود أموال كافية في حسابه وعدم وجود أعطال فنية بالماكينة، وهذا يكون بسبب نفاذ فئات نقدية مثل 20 و 50 جنيهًا، أو تسجيل العميل قيمة سحب أكثر من الحد الأقصى المسموح له في اليوم أو في المعاملة الواحدة وهي عملية تختلف من بنك إلى آخر ومن نوع حساب إلى آخر.

ويكون الحل في هذه الحالة، تقليل مبلغ السحب لتنفيذ العملية.

وهناك أمر آخر لا يتعلق بالأموال، لكنه يرتبط بطلب العميل لاستلام إيصال ورقي بالعملية، وقد تكون الماكينة استنفذت الورق المتواجد لديها لطباعة الوصل، ما يعني أنها لن تتمكن من تنفيذ العملية لهذا السبب، ويكون الحل بأن يعيد العميل طلب السحب دون تلقي الإيصال الورقي.

رفض الماكينة لعملية إيداع

يرجع رفض الماكينة لتنفيذ بعض معاملات الإيداع إلى وضع العميل نقود بأكثر من عدد الأوراق المسموح بها حيث تقبل بعض الماكينات 50 ورقة فقط والبعض الآخر يمكنه قبول عدد يصل إلى 100 ورقة نقدية.

كما ترفض الماكينة قبول النقود لبعض الفئات حسب سياسة كل بنك مثل فئة 5 جنيهات أو 10 جنيهات و20 جنيها، أو لعدم تواجد ورق لطباعة إيصال الإيداع.

ويكون في هذه الحالة، على العميل التأكد من عدد الأوراق النقدية التي يودعها وأن تكون متوافقة مع سياسة البنك في قبول فئة "الفكة".

سحب الكارت

بعض الماكينات القليلة تقوم بسحب كارت العميل بسبب إدخال الرقم السري أكثر من 3 مرات بطريقة خطأ مما يؤدي إلى عدم خروج البنك وهو إجراء تحوطي من البنك تحسبا من عدم ملكية العميل للكارت واستولى عليه بصورة ما.

حل هذه الأزمة توجه العميل للفرع التابع له الماكينة لتقديم شكوى ويتم إخراج الكارت له وتسليمه للعميل بعد التأكد من ملكيته له.

القلق من كاميرات تجسس أو محاولة سرقة

تنتشر محاولات وضع أجسام غريبة بالقرب من الماكينة وخاصة القائمة في الشوارع من بعض الخارجين عن القانون لمحاولة التجسس على المعلومات المصرفية للعميل مثل وجود لوحة أرقام خارجية مركبة على الماكينة، أو كاميرا صغيرة مركبة بالقرب منها وفي هذه الحال عليه الاتصال بالخط الساخن والإبلاغ لاتخاذ اللازم.

فيديو قد يعجبك: