إعلان

بنك ناصر: إصدار الإنترنت والموبايل البنكي والمحفظة الذكية بعد السيستم الجديد (حوار)

08:02 ص الخميس 19 يناير 2023

مصطفى عمر، رئيس القطاع المصرفي في بنك ناصر الاجتما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رئيس القطاع المصرفي بالبنك: نستهدف 15% نموا في التمويلات والودائع خلال 2023

مصطفى عمر: تأثير طفيف لشهادة 25% في الأهلي ومصر على ودائع البنك

أطلقنا برنامجا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ونخطط لإطلاق قرض التمويل العقاري

أصدرنا 3 ملايين كارت ميزة.. وافتتاح 5 فروع جديدة خلال العام الجاري

86 مليون جنيه شهريا لصرف النفقة لعدد 300 ألف مستحقة ومستحق

نستهدف التوسع في دعم الدور المجتمعي دون تحميل الدولة أية أعباء

كتبت- منال المصري:

قال مصطفى عمر، رئيس القطاع المصرفي في بنك ناصر الاجتماعي، إن خطة البنك تستهدف تحقيق معدل نمو بنسبة 15% خلال العام الجاري على مستوى المحفظة التمويلية، وأيضا محفظة الودائع، وذلك ضمن تعزيز الدور الأساسي للبنك في دعم البرامج المجتمعية المختلفة.

وأضاف مصطفى عمر، في حوار مع مصراوي، أن البنك يواصل دوره في دعم الجانب الاجتماعي لتحقيق هدفه الذي بسببه تم إنشاء البنك دون تحميل خزانة الدولة أي أعباء منها صرف النفقة والقروض الحسنة دون احتساب فوائد.

وذكر أن البنك يخطط لإطلاق قنوات إلكترونية لرقمنة الخدمات المصرفية مثل الإنترنت والموبايل البنكي ومحفظة الهاتف المحمول بعد الانتهاء من تركيب - سيستم جديد للبنك - خلال عام من الآن.

وأطلق بنك ناصر برنامج لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأول مرة بمحفظة مبدئية 100 مليون جنيه، كما يستهدف تقديم منتج التمويل العقاري، بحسب رئيس القطاع المصرفي في البنك.

وبنك ناصر الاجتماعي يعد البنك الوحيد الذي لا يخضع لرقابة البنك المركزي المصري نظرا لقانون نشأته كهيئة عامة بموجب القرار الجمهوري بالقانون رقم 66 لسنة 1971 وتبعيته لوزارة التضامن الاجتماعي.

والهدف الأساسي للبنك هو تحقيق التكافل الاجتماعي لجميع أبناء المجتمع لتتوافر لهم حياة كريمة وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بين المواطنين.

وإلى نص الحوار:

ما خطة البنك خلال الفترة القادمة لتعزيز دوره في الدعم الاجتماعي؟

نعمل على تعزيز ودعم هدف البنك الذي أنشئ من أجله وهو التوسع في تقديم الدعم الاجتماعي من خلال موارده الذاتية التي تأتي من الخدمات المصرفية التجارية دون تحميل خزانة الدولة أية أعباء.

ونعمل على تقديم برامج مختلفة لدعم الشق الاجتماعي حيث ننفرد على مستوى الجهاز المصرفي بتقديم خدمة صرف النفقة للمستحقين، وكذلك الإشراف على لجان الزكاة على مستوى الجمهورية التابعة لنا، وتقديم قروض حسنة دون إضافة عبء فوائد، فضلا عن تقديم التبرعات للعديد من المستشفيات والمدارس وخلافه.

ونستهدف تعظيم أعمال البنك على مستوى الشق المصرفي التجاري من خلال زيادة توظيف أموال البنك في قروض جديدة، وجذب مدخرات جديدة من ناحية أخرى لنمو محفظة الودائع بما يساهم في زيادة دورنا في دعم الشق الاجتماعي.

كما نقدم بجانب دورنا المجتمعي جميع أنواع التمويلات المختلفة مثل التمويل الشخصي بهدف تشطيب الوحدات السكنية، ولدينا برامج لتمويل مصروفات المدارس، وتطوير الحضانات، والسيارات وبعض البرامج الأخرى.

ومن أحد المزايا التي ينفرد بها بنك ناصر زيادة حد عبء الدين- قيمة القسط الشهري للقرض- التي تصل إلى 75% وأحيانا إلى 90% من إجمالي قيمة الدخل الشهري للعميل مقارنة بـ50% في البنوك الأخرى بما يتيح مرونة أكبر في حصول العميل على قيمة تمويل أكبر نظرا لعدم خضوعه تحت رقابة البنك المركزي.

ما معدلات النمو المستهدفة على مستوى الشق المصرفي التجاري في البنك؟

نستهدف تحقيق معدلات نمو بنسبة 15% خلال العام المالي الحالي لتنمية محفظة التمويلات بالبنك، وكذلك زيادة أرصدة الودائع، من خلال جذب عملاء جدد بهدف تعزيز ربحية البنك والقدرة على الاستمرار في دعم الشق الاجتماعي.

وارتفعت المحفظة التمويلية بالبنك (القروض) إلى 38 مليار جنيه بنهاية شهر ديسمبر الماضي بمعدل نمو 17% مقارنة من نفس الفترة من العام الماضي.

ما أهم البرامج التي يستهدف البنك إطلاقها؟

أطلقنا مؤخرا برنامجا لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لأول مرة بحجم محفظة بـ100 مليون جنيه كمرحلة أولى، حيث نتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال الحصول على تمويلات وإعادتها في تمويل العملاء.

وتمويل هذا البرنامج الجديد يأتي بجانب دور البنك في تمويل المشروعات متناهية الصغر سواء للمرأة أو الشباب وخلافه.

كما بدأنا نتعامل مع شركات القطاع الخاص لجذب عملاء جدد وزيادة توظيف أموال البنك بما يساعد في زيادة الربحية.

ونخطط أيضا لإطلاق برنامج للتمويل العقاري بهدف تمويل طلبات العملاء في شراء وحدة سكنية بعد الانتهاء من دراسة البنك وإقراره من إدارة البنك.

كيف أثر طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة بفائدة 25% على الودائع والشهادات بالبنك؟

تأثيرها طفيف للغاية ويرجع ذلك لطبيعة عملائنا الذين يفضلون التعامل مع البنك باعتباره من أحد البنوك الإسلامية التي تقدم خدماتها بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في تسعير منتجاتها.

كما لدى البنك شهادات ادخار أجل 3 سنوات بسعر فائدة يصل إلى 17.5% سنويا وهي ما يفضلها أغلب العملاء لمدتها الطويلة مقارنة بأجل سنة مثل المطروحة في بنكي الأهلي ومصر.

هل تم رفع سعر الفائدة على القروض في البنك خلال 2023 بعد تحركات البنوك؟

تم زيادتها بنسبة 0.5% فقط بعد قرار البنك المركزي الأخير برفع سعر الفائدة 3% في اجتماع لجنة السياسة النقدية خلال شهر ديسمبر الماضي واتجاه الجهاز المصرفي لزيادة سعر الفائدة.

وسجلت نسبة الفائدة على القروض 12% مقطوعة مقارنة بـ 11.5% قبل زيادتها وهو سعر تنافسي مقارنة بالبنوك الأخرى.

ماذا عن خطة البنك لتطوير البنية التكنولوجية للتوسع في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية؟

نعمل حاليا على إدخال سيستم جديد (كور بنكنج) ومن المتوقع تشغيله في البنك خلال سنة من الآن، بهدف إصدار عدد من الخدمات المصرفية الرقمية الجديدة.

ونخطط بعد الانتهاء من إدخال السيستم الجديد - أنظمة الحاسب الآلي - لإطلاق حزمة من القنوات الرقمية تشمل الإنترنت والموبايل البنكي ومحافظ الهاتف المحمول لمسايرة التطورات المصرفية.

ما خطة البنك لتحقيق الانتشار الجغرافي خلال الفترة القادمة؟

لدينا خطة لزيادة عدد الفروع من 99 فرعا حاليا إلى 104 فروع خلال العام الجاري بزيادة 5 فروع جديدة بهدف تحقيق الانتشار الجغرافي لتسهيل حصول كافة العملاء على الخدمات المصرفية، وزيادة دور البنك في نشر خدماته سواء المصرفية أو المجتمعية.

كم عدد كروت ميزة التي أصدرها البنك؟

أصدرنا نحو 3 ملايين كارت ميزة- أول بطاقة محلية ذات علامة تجارية مصرية- منهم 1.5 مليون كارت ميزة للخصم المباشر لعملاء "دبت" المرتبط بحساب العميل في البنك، و1.5 مليون كارت تقريبا ضمن برنامج "تكافل وكرامة".

كم تبلغ قيمة محفظة الودائع؟

قفزت المحفظة إلى 16 مليار جنيه بنهاية عام 2022 مقارنة بنحو 13.5 مليار جنيه في نهاية عام 2021 نتيجة تقديمنا منتجات مصرفية بعائد متميز على حسابات التوفير باختلاف أنواعها، وكذلك شهادات الادخار التي تستحوذ أرصدتها على أكثر من 50% من إجمالي الودائع بقيمة 8.7 مليار جنيه.

كما تتميز حسابات التوفير في بنك ناصر بإتاحة فتحها مجانا دون مصروفات فتح حساب، وكذلك رسوم دورية منخفضة للغاية تخصم كل 6 شهور فقط.

كيف يتم صرف النفقة للمستحقين وكم عدد المستفيدين حتى الآن؟

يتولى البنك صرف النفقة لأي امرأة أو مستحق للنفقة خلال 24 ساعة من بدء تقدم المستحق بالصيغة التنفيذية الصادر من حكم المحكمة وشهادة بإتمام الإعلان لأي فرع من فروعه المنتشرة على مستوى الجمهورية بحد أقصى 500 جنيه شهريا بمجرد صدور الحكم الابتدائي لها، وفي حال وجود استئناف يتابع البنك الحكم في حال زيادة أو خفض قيمة النفقة.

ويتم يصرف النفقة إلى كل مستحق وليس فقط للمرأة، وإنما قد يكون المستحقون من الأطفال القصر أو أحد الوالدين (أب أو أم) بشرط الحصول على حكم قضائي ويتم صرفها بشكل منتظم من أي فرع من فروع البنك أو من ماكينة صراف آلي (ATM).

ويصرف بنك ناصر نفقة بقيمة 86 مليون شهريا لعدد 300 ألف مستحق، ويحصل البنك 60% من إجمالي المستحقات المصروفة من المدانين الذين عليهم الأحكام في النفقة والباقي يتم تحصيله من صندوق الأسرة التابع للبنك.

ما أهم أنواع القروض المدعمة المقدمة من البنك للمستحقين؟

نقدم تمويلات (قروض) حسنة بدون احتساب سعر فائدة نهائيا بهدف مساعدة المتزوجين حديثا على إتمام الزواج عبر تمويل تجهيز باقي الجهاز أو للإعانة في الحالات الطارئة أو الملحة، أو لسداد جزء من تكلفة العلاج بعد تقديم الأوراق اللازمة.

وتبلغ قيمة التمويل 10 آلاف جنيه أو 8 آلاف جنيه بهدف العلاج بمجرد تقديم المستفيد وثيقة الزواج بشرط أن لا يكون مر عليها عن 7 سنوات، أو شهادة من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.

كم قيمة التمويلات المقدمة في البنك في برنامج "مستورة" لتمويل المرأة؟

بلغت قيمة التمويلات 500 مليون جنيه تمويلات دوارة منذ بدء إطلاقه وحتى الآن بالتعاون مع صندوق تحيا مصر من أجل تقديم قروض بمصاريف إدارية 7% سنويا لدعم المرأة في تنفيذ مشروعاتها.

وبجانب سعر الفائدة المميز في برنامج "مستورة" تم زيادة حجم التمويل المقدم إلى 50 ألف جنيه بدلا من 30 ألف جنيه، وفترة سداد تصل إلى 3 سنوات بدلا من سنتين لإتاحة مرونة أكبر في السداد.

فيديو قد يعجبك: