إعلان

رواد النيل: مليار جنيه زيادة في مبيعات شركات برامج الاحتضان بنهاية 2022

05:14 م الأربعاء 18 يناير 2023

مبادرة رواد النيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

حققت مبادرة رواد النيل- إحدى مبادرات البنك المركزي المصري- مليار جنيه زيادة في مبيعات الشركات المستفيدة من برامج الاحتضان ودعم الصادرات وذلك منذ تدشينها في 2019 وحتى نهاية العام الماضي 2022.

وبحسب بيان من المبادرة اليوم الأربعاء، قالت الدكتورة هبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل، في تقرير حصاد المبادرة عن عام 2022، إن المبادرة وفرت أكثر من 2000 فرصة عمل من خلال الشركات المدعومة، كما تم دعم أكثر من 150 سيدة أعمال كشريك مؤسس لشركات ناشئة وصغيرة ومتوسطة.

وأشارت إلى تدريب وتشبيك أكثر من 1000 شركة مع مستثمرين وخبراء الصناعة، كما ساعدت المبادرة أكثر من 260 شركة على التحول الرقمي.

ومبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي تنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع القطاع المصرفي وعدد من الجهات المحلية والدولية.

وذكرت الدكتورة هبة لبيب أن مبادرة رواد النيل منذ إطلاقها رسمياً عام 2019 وحتى نهاية عام 2022، عملت على دعم ريادة الأعمال والابتكار في مصر من خلال باقات متكاملة من الخدمات شملت 6 برامج مختلفة تقدم لأصحاب الأفكار والمشروعات الناشئة لمساعدتهم على تأسيس مشروعاتهم الخاصة أو التوسع والنمو ومواجهة التحديات بالأسواق.

وأوضحت المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل أن برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال بالمبادرة يغطي أغلب محافظات مصر لتقديم دعم استشاري وحلول غير مالية للشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشروعات حديثة التأسيس.

وتابعت أن المبادرة تقدم دعمها من خلال 9 خدمات رئيسية تتضمن: تكوين أفكار المشروعات الجديدة، وتيسير الحصول على برامج تدريبية، وتأسيس المشروعات، وتيسير تسجيل النشاط والحصول على تراخيص، وتيسير الحصول على دراسات الجدوى وخطة العمل ونموذج العمل، وتجهيز الملف الائتماني، والتحليل المالي، ونشر المعرفة، والتشبيك.

ولفتت هبة لبيب إلى أن مراكز خدمات تطوير الأعمال التي تم تأسيسها تحت إشراف البنك المركزي المصري وبالتعاون مع 14 بنكا ووزارة الشباب والرياضة وعدد من الجامعات وفرت نحو 250 ألف خدمة غير مالية منذ بدء التشغيل في يوليو 2019 وحتى نهاية 2022.

وذكرت أن هذه الخدمات تم تقديمها لأكثر من 100 ألف مستفيد من رواد الأعمال وأصحاب المشروعات، 30% منهم من السيدات، وذلك عن طريق 67 مركز خدمات تطوير أعمال تغطي معظم محافظات الجمهورية.

فيديو قد يعجبك: