الأوروبي للإعمار وجهات مانحة تعتزم إقراض أبو غالي موتورز 10 ملايين يورو

03:25 م الجمعة 09 سبتمبر 2022

الأوروبي لإعادة الإعمار

كتبت- منال المصري:
يعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع عدد من المؤسسات المانحة، تقديم قرضا بقيمة 187.4 مليون جنيه (ما يعادل 10 مليون يورو)، أبوغالي موتورز، المزود الرائد لخدمات النقل في مصر، لشراء 250 سيارة نقل كهربائية الحد من التلوث والحفاظ على البيئة.

إعلان

وبحسب بيان للبنك اليوم، تشتمل السيارات الكهربائية على وحدة طاقة إضافية تعرف باسم "موسعة النطاق"، لاستخدامها في خدمات سيارات الأجرة (تاكسي)، وذلك لتعزيز تطور قطاع النقل الكهربائي في البلاد.
وبحسب البنك يضاف إلى القرض منحة بقيمة 3 ملايين يورو من وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية من خلال برنامج "الشراكة عالية التأثير بشأن العمل المناخي " الذي تدعمه كذلك كل من النمسا وفنلندا وهولندا وسويسرا وصندوق التعاون الدولي والتنمية في تايوان.

وأوضح الأوروبي لإعادة الإعمار أن الأسطول الجديد لشركة أبوغالي موتورز يساهم في دعم توسع الشركة في مجال السيارات الصديقة للبيئة، ويزيد من الإقبال على هذه السيارات كوسيلة للنقل في مصر، نظراً لأن السيارات الجديدة ستكون قادرة على تحويل الوقود السائل إلى طاقة كهربائية خلال سيرها، وبالتالي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغيره من ملوثات البيئة.

ويتوقع البنك أن يسجل قطاع السيارات الكهربائية نمواً كبيراً في مصر خلال السنوات القليلة المقبلة، ما يفتح فرصاً اقتصادية جديدة وفرص توظيف في أنحاء البلاد.
وترافق استثمارات شركة أبوغالي موتورز مع تدريب للعاملين في الشركة لتحسين مهاراتهم في مجال صيانة وإصلاح السيارات، ما يشجع على تطوير قطاع السيارات الكهربائية بحسب البنك.

وقلت نانديتا بإرشاد، العضو المنتدب في البنك الأوروبي، مجموعة البنى التحتية المستدامة: "إن التمويل سيتوافق هذا الاستثمار مع أهداف الرئاسة المصرية بشأن مؤتمر "كوب 27" للانتقال من التعهدات إلى التنفيذ".
وقال محمد أبوغالي، عضو مجلس إدارة أبوغالي موتورز: "هذا التعاون من شأنه أن يعزز من خططنا للنمو ويسرّع عملية تطوير قطاع النقل الكهربائي في مصر مع استضافة مؤتمر كوب 27 في نوفمبر 2022، وندعم جهود بلدنا لتحقيق النمو المستدام من خلال هذه الصفقة، بالتعاون مع شركائنا في شركة لندن للسيارات الكهربائية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".
وقال قدسي رشيد، القائم بالأعمال في سفارة المملكة المتحدة: "المملكة المتحدة ملتزمة بدعم هذين الهدفين. يسعدني أن تساهم المملكة المتحدة في هذا الأسطول المصري الرائد من المركبات الإلكترونية من خلال شراكتنا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وآمل أن أرى المزيد من الشراكات المثيرة في المستقبل".

يشار إلى أن مصر من الدول الأعضاء المؤسسة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عملياته في مصر عام 2012 استثمر البنك أكثر من 9.8 مليار يورو في 152 مشروعاً في أنحاء البلاد.

إعلان