بنك مصر يقترض 100 مليون دولار من "الأوروبي للإعمار" للتمويل الأخضر

02:02 م الجمعة 09 سبتمبر 2022

بنك مصر

كتبت- منال المصري:
أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) تقديم قرض قيمته 100 مليون دولار لبنك مصر بغرض استخدامه في التمويل الأخضر للمشروعات المحلية الصغيرة والمتوسطة.

إعلان

وبحسب بيان البنك يأتي القرض في أعقاب نجاح صندوق تمويل الاقتصاد الأخضر (GEFF) في مصر، للتوسع في الإقراض الأخضر في مصر إلى المناطق المحرومة من الاستثمار في تقنيات وخدمات التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.
كما سيتم تقديم برنامج مساعدة فنية بقيمة 2.3 مليون يورو ممول من البنك وهولندا من خلال الشراكة عالية التأثير بشأن العمل المناخي (المدعومة أيضًا من النمسا وفنلندا وسويسرا وتايوان ICDF والمملكة المتحدة) إلى بنك مصر لدعم تنفيذ البرنامج ، وكذلك تعزيز الوعي بالتمويل الأخضر، لاسيما بين رائدات الأعمال.

وقالت هايك هارمغارت، العضو المنتدب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في SEMED: “تعتمد هذه الشراكة الجديدة مع بنك مصر على تعاوننا الناجح وتتماشى مع استراتيجية دولتنا لتعزيز اقتصاد أخضر وتنافسي وشامل ".
وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر: "فإن شراكتنا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ليست مصادفة ، فهي تجسيد لإيماننا بأن التمويل الأخضر وصناديق المشروعات الصغيرة والمتوسطة عاملان أساسيان لتحقيق اقتصاد أكثر شمولاً واستدامة. النمو في مصر ورفاهية المجتمع.

وأضاف: "لقد قمنا بتوسيع شراكتنا مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوجيه السيولة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة ، وتعزيز اعتماد الطاقة المتجددة ، وتسريع تكييف التقنيات الخاصة بكفاءة الطاقة والموارد عبر مجموعة واسعة من القطاعات".
مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ بدء عملياته هناك في عام 2012 ، استثمر البنك أكثر من 9.8 مليار يورو في 152 مشروعًا في البلاد.

إعلان