إعلان

المركزي يلزم البنوك بعقد 6 اجتماعات لمجالس إدارتها سنويا على الأقل

09:16 م الأحد 04 سبتمبر 2022

البنك المركزى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

ألزم البنك المركزي المصري البنوك بعقد اجتماعات مجالس إدارتها بصفة دورية منتظمة لا تقل عن ستة مرات خلال العام، وذلك بناء على دعوة رئيس المجلس، أو أغلبية أعضائه، بحسب كتاب دوري منشور على موقعه الإلكتروني.

وبهذا التعديل يلغي البنك المركزي الاستثناءات المقررة قبل عامين بعدم التقيد بالحد الأقصى لعدد مرات مشاركة عضو مجلس الإدارة الواحد عبر الفيديو أو الهاتف، وعدم اشتراط حضور أغلبية الأعضاء ضمن الإجراءات الإحترازية للحد من فيروس كورونا.

وقال البنك المركزي اليوم الأحد في كتاب دوري منشور على موقعه الإلكتروني موقع باسم حسن عبدالله القائم بأعمال المحافظ، إن قراره الجديد جاء في إطار تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011 والكتب الدورية اللاحقة لها وعلى الأخص تلك المتعلقة بعدد مرات اجتماعات مجالس إدارة البنوك خلال العام، وكذا إمكانية مشاركة الأعضاء في اجتماعات مجالس الإدارة من خلال الاتصال الهاتفي أو الاتصال عبر الفيديو وذلك وفقاً لشروط محددة.

وذكر المركزي أنه عملاً على تيسير الإجراءات المصاحبة لعقد اجتماعات مجالس إدارة البنوك، قرر مجلس إدارة البنك بجلسته المنعقدة في 30 أغسطس 2022 تعديل قرار مجلس الإدارة بجلسته المنعقدة بتاريخ 23 يناير 2019 والصادر بموجب الكتاب الدوري الم ر 29 يناير 2019 ليصبح على النحو التالي:

- الاجتماع بصفة دورية منتظمة لا تقل عن ست مرات خلال العام، وذلك بناء على دعوة رئيس المجلس، أو أغلبية أعضائه، وللرئيس التنفيذي بالبنك أن يطلب من رئيس المجلس دعوته للانعقاد على أن يكون مصحوباً بجدول الأعمال التي يرغب في عرضها.

- يكون الأصل هو الحضور الفعلي للأعضاء، وفي حالة تعذر ذلك، يجوز المشاركة عبر الفيديو أو الهاتف بعد موافقة رئيس المجلس وإبلاغ أمين سر المجلس، وذلك بما لا يتعدى مرتين خلال العام بالنسبة للعضو الواحد، شريطة حضور أغلبية أعضاء مجلس الإدارة حضوراً فعلياً.

- استمرار العمل بباقي البنود الواردة بالكتاب الدوري المؤرخ 20 سبتمبر 2018 فيما لم يرد بشأنه نص بحسب تعليمات المركزي.

كما قرر المركزي استمرار العمل بالاستثناءات الواردة بالكتاب الدوري بتاريخ 17 مارس 2020 والكتب الدورية اللاحقة له بحسب الكتاب الدوري.

فيديو قد يعجبك: