إعلان

البنوك تعرض 642 مليار جنيه بأول عطاء للودائع بعد رفع الاحتياطي الإلزامي

05:45 م الثلاثاء 27 سبتمبر 2022

البنك المركزي

كتبت- منال المصري:

تلقى البنك المركزي اليوم سيولة مقدمة من البنوك بقيمة نحو 642 مليار جنيه لاستثمارها في عطاء السوق المفتوح للوديعة الأسبوعية ذات الفائدة الثابتة 11.75%، وهو ما يعتبر أول رد فعل في هذا النوع من العطاءات بعد زيادة نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي على البنوك.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي، اكتفى البنك بقبول 100 مليار جنيه من إجمالي السيولة المقدمة من 27 بنكا في الوديعة آجال 7 أيام وهي نفس قيمة الوديعة التي حان أجلها اليوم.

وتُعد آلية الودائع إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائضها لدى الجهاز المصرفي المصري، من أجل السيطرة على السيولة فى السوق، وتستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة لتحجيم التضخم.

وقرر البنك المركزي المصري يوم الخميس الماضي في اجتماع لجنة السياسة النقدية زيادة نسبة الاحتياطي النقدي التي تلتزم البنوك بالاحتفاظ بها لديه، لتصبح 18% بدلاً من 14%، مما يساعد في تقييد السياسة النقدية التي يتبعها "المركزي"، وكبح جماح التضخم.

وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي، عقب صدور قرار زيادة نسبة الاحتياطي الإلزامي، إن البنك المركزي يستخدم آليات السياسة النقدية المختلفة لضبط واستهداف معدلات التضخم، والوصول بها لمستويات أحادية مستقرة في المدى المتوسط.

وأوضح أن هذا القرار، الذي يعد استخداما لإحدى أدوات السياسة النقدية في أغلب البنوك المركزية لكبح التضخم، سيساهم في جذب سيولة بقيمة تتراوح بين 140 و150 مليار جنيه بشكل هيكلي.

وأضاف المصدر أن الجهاز المصرفي لديه حجم سيولة مرتفعة بلغت 600 مليار جنيه بعد خصم الاستثمار في أدوات الدين الحكومية "أذون الخزانة" والائتمان.

فيديو قد يعجبك: