إعلان

بعد القرار الأمريكي.. مدحت نافع يتوقع رفع الفائدة في مصر 3% غدا

09:39 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022

الخبير الاقتصادي مدحت نافع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

توقع مدحت نافع الخبير الاقتصادي، أن تتجه لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري في اجتماعها غدا لرفع أسعار الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.

وقال نافع لمصراوي، إنه يتوقع أن يرفع المركزي المصري الفائدة 300 نقطة أساس أي 3% دفعة واحدة غدا.

"تأخرنا في مراجعتين كان من المفروض أن نرفع أسعار الفائدة خلالهما، اعتقد أنه يمكننا رفعها 3% مرة واحدة غدا، وربما بعد هذه الزيادة يثبت المركزي الفائدة في الاجتماعين التاليين إذا تحسنت الأمور وتباطأ معدل التضخم قليلا" وفقا لنافع.

وكان البنك المركزي المصري قرر في اجتماعه الأخير يوم 18 أغسطس الماضي تثبيت أسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض، وهو اجتماع جاء بعد ساعات من تعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي.

وتوقع نافع أن يطرح البنك المركزي شهادة ادخار بسعر مرتفع أو أجل طويل عبر بنوك حكومية، لتشجيع التخلي عن الدولار، في وقت يشهد زيادة سعر الصرف في البنوك.

وقال نافع "ربما يطرح المركزي حافزا للتنازل عن الدولار من خلال وعاء ادخاري جاذب جدا بشروط معينة أو أجل طويل، أتوقع أن يكون هذا المنتج استثنائيا".

ويشهد سعر الجنيه هبوطا تدريجيا خلال الأسابيع الأخيرة بعد خفض مفاجئ في 21 مارس الماضي، ليرتفع سعر الدولار مقابل الجنيه حتى اليوم بنسبة 23.9% مقارنة بمستواه في 20 مارس.

وصعد متوسط سعر صرف الدولار اليوم الأربعاء في البنوك إلى نفس المستوى التاريخي الذي سجله في 21 ديسمبر 2016، حيث وصل إلى 19.44 جنيه للشراء، و19.52 جنيه للبيع بنهاية التعاملات، وفقا لبيانات البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: