إعلان

مصدر: من الصعب تفعيل ربط منظومة المدفوعات الروسية بـ "ميزة" حاليا

01:23 م الأربعاء 21 سبتمبر 2022
مصدر: من الصعب تفعيل ربط منظومة المدفوعات الروسية بـ "ميزة" حاليا

ميزة

كتبت- منال المصري:

قال مصدر مصرفي، لمصراوي، إنه من الصعب في الوقت الراهن تفعيل منظومة المدفوعات الوطنية الروسية "مير" بنظيرتها المصرية "ميزة" في ظل التطورات العالمية الحالية وحتى لا ينعكس ذلك بشكل سلبي على مصر.

وأضاف المصدر أن تفعيل الربط في الوقت الحالي قد يؤثر سلبا على مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي بخصوص برنامج التعاون الجديد.

كان بنكان تركيان توقفا عن قبول مدفوعات بطاقات مير الروسية بعد تحذير أمريكي وفي ظل العقوبات الأمريكية الموقعة على روسيا، بحسب ما نقلته شبكة سي إن بي سي عربية.

وترددت أنباء في الفترة الأخيرة عن اقتراب إتمام الربط بين شبكتي المدفوعات الوطنيتين في كل من مصر وروسيا، ولكن مصادر مصرفية قالت لمصراوي في وقت سابق، إن عملية الربط وتفعيل البنك المركزي آلية لقبول المدفوعات بالروبل الروسي عبر المنظومتين مازالت تخضع للدراسة لوجود تفاصيل فنية عديدة.

ويتيح ربط المنظومتين بعض المزايا للدولتين مثل قبول التعامل بالبطاقات الخاصة بمنظومة الدفع الروسية "مير (MIR)" واستخدام الروبل في مصر بالنسبة للسائحين الروس، وأيضا قبول التعامل ببطاقات ميزة الخاصة بمنظومة الدفع الوطنية المصرية في روسيا لتسهيل المعاملات التجارية بين الدولتين.

كان من المقرر أن تكون الشبكة القومية "ميزة" هي المسؤولة عن عملية تنفيذ ربط الأنظمة بين مصر وروسيا، وذلك على غرار المشروع المثيل له تحت الدراسة بالتعاون مع الإمارات والأردن لقبول عمليات الدفع "ميزة".

وتطبق إتاحة استخدام بطاقات الدفع "MIR" في 10 دول منها تركيا، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وفيتنام، وأوزبكستان، بحسب ما نقلته تقارير عن سامح حويدق، نائب رئيس جمعية الاستثمار السياحي بالبحر الأحمر.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية حذرت، في بيان لها الأسبوع الماضي، المؤسسات المالية غير الأمريكية التي تدخل في اتفاقيات جديدة أو موسعة مع NSPK- مشغل نظام الدفع الوطني MIR في روسيا- بأنها تخاطر بدعم جهود روسيا للتهرب من العقوبات الأمريكية من خلال الاستخدام الموسع لنظام الدفع الوطني MIR خارج أراضي الاتحاد الروسي.

وتقترب مصر من الانتهاء من مفاوضات الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي التي بدأت التفاوض عليه منذ 6 شهور تقريبا وفقا ما قاله جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي في تصريحات يوم الاثنين الماضي.

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market