إعلان

قبل اجتماع الخميس.. 5 قرارات للبنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2022 (إنفوجرافيك)

07:36 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

البنك المركزي المصري

كتب- مصطفى عيد:

تصميم- مايكل عادل:

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اجتماعها السادس هذا العام بعد غدٍ الخميس لبحث مصير أسعار الفائدة وسط توقعات بين رفعها أو تثبيتها للمرة الثالثة على التوالي.

ويأتي الاجتماع المقبل بعد يوم واحد من القرار المرتقب للاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) والمتوقع أن يصدر غدا بعد اجتماع يستمر يومين برفع الفائدة الأمريكية للمرة الخامسة على التوالي بنسبة بين 0.75 و1%.

كما يأتي الاجتماع بعد ارتفاع معدلات التضخم الشهر الماضي، حيث سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية في أغسطس 15.3% مقابل 14.6% في يوليو، وفقا لبيانات للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وارتفع معدل التضخم السنوي في المدن خلال أغسطس الماضي إلى 14.6% مقابل 13.6% في يوليو، وفقا لبيانات الجهاز.

ولا يزال معدل التضخم السنوي في المدن متجاوزا النطاق المستهدف الذي وضعه البنك المركزي لمعدل التضخم السنوي عند مستوى 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وعقدت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي 5 اجتماعات لبحث مصير الفائدة رفعت خلال اثنين منها أسعار الفائدة بمجموع 3%، بينما أبقت على الأسعار دون تغيير في الثلاثة الباقية.

وكان اللجنة قررت في آخر اجتماعاتها في 18 أغسطس الماضي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير عند 11.25% للإيداع و12.25% للإقراض، وذلك للمرة الثانية على التوالي.

ويرصد مصراوي في الإنفوجرافيك التفاعلي التالي قرارات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خلال 5 اجتماعات عقدتها لبحث مصير الفائدة هذا العام.

فيديو قد يعجبك: