إعلان

ننشر رد المركزي على استفسارات مصنعين ضمن تعليمات جديدة لتيسير الاستيراد

11:42 ص الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

رد البنك المركزي على عدد من استفسارات المصنعين ضمن تعليمات جديدة أصدرها بشأن تسيير عمليات الاستيراد، وذلك بعد اجتماع عدد منهم مع جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي أمس.

وتتعلق هذه الاستفسارات بتفسيرات لتعليمات سابقة أصدرها البنك المركزي، والتي رد عليها البنك ضمن التعليمات الجديدة والتي حصل مصراوي عليها، وأكدها مصرفيون.

ويرصد مصراوي في السطور التالية استفسارات المصنعين:

- هل يتم التعامل مع أرصدة الشركات الشقيقة أو التابعة بالعملات الأجنبية في البنوك المحلية الناتجة عن نشاط بذات الأسلوب وقد كان يتم قطع حالة بحالة؟

رد المركزي: نؤكد على السماح بذلك من الشركات الشقيقة والتابعة دون الرجوع للبنك المركزي مع تطبيق نفس الآلية بالبيع للبنك وإعادة البيع دون هامش بيع و شراء.

- هل يمكن للشركة الأم أو الشركة الشقيقة بالخارج أن توفر قرضا بالعملة الأجنبية للشركة التابعة في مصر ولفترات زمنية من سنة إلى خمس سنوات واستخدام القرض في تنفيذ عملية استيرادية؟

رد المركزي: لا مانع من ذلك شريطة التأكد من أن فترة التمويل لا تقل عن سنة الإدراج في القوائم المالية لدى الطرفين، والتأكد من مصادر العملة لدى الشركة المحولة، ودون أدنى مسؤولية على البنك في التدبير عن الاستحقاق خاصة إذا لم تتوفر موارد العملة الأجنبية لدى الشركة المصرية وذلك من خلال نشاطها في تاريخ الإستحقاق.

- هل يمكن تنفيذ العملية الاستيرادية من خلال وجود تحويلات من العملات الأجنبية الناتجة عن توزيعات أرباح بالخارج أو زيادة رأس المال من الشركة الأم أو الشركاء أو المساهمين بالخارج؟

رد المركزي: يمكن تنفيذ العمليات الاستيرادية من خلال قبول التحويلات من حسابات الشركاء أو المساهمين بالخارج والناتجة عن توزيعات أرباح بالخارج لأحد الشركاء أو المساهمين أو زيادة رأس المال للشركة في مصر من الشركة الأم أو الشركاء أو المساهمين بالخارج أو من أي مصدر آخر خارجي معلوم طبقا لتقدير كل بنك.

- هل يمكن السماح بتنفيذ العمليات الاستيرادية من خلال مستندات التحصيل و التي تم سداد قيمتها بالكامل للمصدر؟

رد المركزي: يمكن تنفيذ العمليات الاستيرادية والمسدد قيمة المستحق عليها بالكامل بمعرفة المستوردين حتى نهاية يوم عمل 19 سبتمبر 2022، على أن يتم الحصول على المستندات الآتية:

بالنسبة لمستندات التحصيل الواردة للبنوك عن طريق بنك المصدر، يقوم بنك المصدر بإرسال ما يفيد تفاصيل العملية الاستيرادية إلى البنك المحلي، والتأكيد على أنه تم سداد قيمة المستحق عليها بالكامل حتى التاريخ المذكور 19 سبتمبر 2022.

بالنسبة لمستندات التحصيل الواردة إلى العملاء مباشرة من المصدر، يتم الحصول على فاتورة من المصدر مدون عليها أنه تم سداد قيمة المستحق عليها بالكامل حتى التاريخ المذكور 19 سبتمبر2022، وذلك عبر منظومة "Cargo X" المتاحة للبنوك من خلال منظومة الشحن المسبق "ACI".

- هل يمكن تنفيذ العمليات الاستيرادية باستخدام أرصدة حسابات الشركات بالعملات الأجنبية القائمة في البنوك المحلية؟

رد المركزي: يمكن تنفيذ العمليات الاستيرادية باستخدام هذه الأرصدة إذا كانت قائمة بحساباتهم في البنوك المحلية حتى نهاية عمل يوم 19 سبتمبر 2022 فقط.

- هل يمكن تنفيذ العمليات الاستيرادية من خلال استخدام أرصدة العملات الأجنبية بحسابات الشركاء أو المساهمين أو الشركة الأم أو الشركات الشقيقة أو التابعة القائمة في البنوك المحلية؟

رد المركزي: يمكن تنفيذ العمليات الاستيرادية باستخدام هذه الأرصدة إذا كانت قائمة بحساباتهم في البنوك المحلية حتى نهاية عمل يوم 19 سبتمبر 2022 شريطة بيعها للبنك، ويقوم البنك بإعادة بيعها دون هامش البيع أو الشراء.

وفي الفترة القادمة، هل يمكن تنفيذ العمليات الاستيرادية باستخدام أرصدة حسابات الشركات بالعملات الأجنبية أو من حسابات الشركاء أو المساهمين أو الشركة الأم أو الشركات الشقيقة أو التابعة القائمة في البنوك المحلية؟

لا يتم تنفيذ تلك العمليات الاستيرادية باستخدام تلك الأرصدة بعد اليوم.

فيديو قد يعجبك: