إعلان

المركزي يوقع مذكرة مع "التنمية الأفريقي" لاستضافة اجتماعات المجموعة 2023

03:11 م الإثنين 12 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

وقع البنك المركزي المصري، ممثلا عن مصر، مذكرة تفاهم مع مجموعة بنك التنمية الأفريقي، لاستضافة الاجتماعات السنوية للمجموعة خلال الفترة من 22 إلى 26 مايو 2023 بمدينة شرم الشيخ.

وبحسب بيان من البنك المركزي اليوم الاثنين، وقع الاتفاقية حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، وفينسنت إنمي ميالا الأمين العام لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، بحضور أحمد زايد المدير التنفيذي لمصر وجيبوتي بمجموعة بنك التنمية الأفريقي، وعميد مجلس إدارة مجموعة البنك.

ويأتي توقيع المذكرة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية في كافة المجالات وفي مقدمتها التعاون الاقتصادي، وفقا للبيان.

وقال محافظ البنك المركزي إن استضافة مصر للاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، يأتي في إطار حرص الدولة المصرية على تحفيز التكامل الإفريقي، وإتاحة التمويلات الميسرة اللازمة لدعم الاقتصادات الإفريقية، خاصة في ظل التحديات الخارجية التي تواجهها القارة والعالم أجمع.

وأضاف أن ذلك يزيد من أهمية الدور الرائد الذي تقوم به المجموعة باعتبارها المؤسسة التمويلية الرئيسية المعنية بتنمية القارة الأفريقية.

وقال الأمين العام لمجموعة بنك التنمية الأفريقي، إن الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها مصر تمكنها من تلبية معايير الجودة القياسية وإتاحة كافة المتطلبات اللازمة لاستضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية.

وأضاف: "نتطلع إلى انعقاد الاجتماعات السنوية في مايو من العام المقبل، وسنواصل العمل معًا بإخلاص والتزام مطلق من أجل نجاح هذه الاجتماعات، بما يدعمنا في تحقيق مهمتنا وأهدافنا بتحفيز التنمية الاقتصادية المستدامة والتقدم الاجتماعي في أفريقيا، وبالتالي تحسين حياة الشعوب الأفريقية".

وتعد مصر أحد أكبر ثلاثة مساهمين في رأس مال بنك التنمية الأفريقي على مستوى كافة الدول الأعضاء والبالغ عددهم 81 دولة، كما أنها هي واحدة من ثلاث دول أفريقية فقط مساهمة في موارد صندوق التنمية الأفريقي والذي يستهدف تنمية الدول الأفريقية محدودة الدخل، وفقا للبيان.

وأشار البيان إلى أن قيمة محفظة التعاون الإجمالية بين مصر وبنك التنمية الأفريقي، منذ بدء التعاون التنموي بين الشريكين في عام 1974، وصلت إلى ما يقرب من 7 مليارات دولار ساهمت في تمويل العديد من المشروعات الإنمائية الهامة في مصر، علاوة على مشروعات الربط القاري.

وتبلغ قيمة المحفظة الجارية حوالي 1.37 مليار دولار لتمويل 25 مشروعًا في القطاعين العام والخاص وذلك في العديد من المجالات من بينها الطاقة والنقل والزراعة والمياه والري والصرف الصحي وريادة الأعمال، وفقا للبيان.

وتسلمت مصر رئاسة مجلس محافظي بنك التنمية الأفريقي للفترة من مايو 2022 حتى مايو 2023، خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك لعام 2022، التي عقدت في العاصمة الغانية أكرا.

فيديو قد يعجبك: