إعلان

تراجع للشهر الرابع.. كيف تحرك احتياطي النقد الأجنبي لمصر في 8 أشهر؟ (جراف)

02:19 م السبت 10 سبتمبر 2022

دولارات

كتب- مصطفى عيد:

تراجع احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري للشهر الرابع على التوالي وللمرة الخامسة خلال آخر 6 أشهر خلال شهر أغسطس الماضي، ولكنه انخفض بأقل وتيرة بما يعد استقرارا نسبيا.

وانخفض الاحتياطي بنحو مليون دولار خلال أغسطس، بحسب ما أعلن البنك المركزي مؤخرا، ليصل إلى مستوى 33.142 مليار دولار في نهاية الشهر الماضي.

ورغم ذلك فقد الاحتياطي نحو 7.8 مليار دولار من قيمته بنسبة 19% خلال أول 8 أشهر من العام الجاري، وذلك تزامنا مع تداعيات أزمة أوكرانيا على الاقتصاد العالمي والمحلي، وسياسة رفع الفائدة عالميا، والتي استدعت استخدام جزء من هذا الاحتياطي خلال بعض هذه الشهور.

وكان احتياطي النقد الأجنبي فقد نحو 3.9 مليار دولار في مارس الماضي، ونحو 1.6 مليار دولار في مايو الماضي، ونحو 2.1 مليار دولار في يونيو، و233 مليون دولار في يوليو.

وأعلن البنك المركزي، في وقت سابق من أبريل الماضي، أنه استخدم جزءاً من احتياطي النقد الأجنبي في شهر مارس الماضي، لتغطية احتياجات السوق المصري من النقد الأجنبي وتغطية تخارج استثمارات الأجانب والمحافظ الدولية، وكذلك لضمان استيراد سلع استراتيجية، بالإضافة إلى سداد الالتزامات الدولية الخاصة بالمديونية الخارجية للدولة.

كما أشار المركزي في بيان آخر، أن تراجع الاحتياطي خلال مايو جاء نتيجة لسداد مدفوعات عن المديونية الخارجية المستحقة خلال الشهر والتي قدرت بنحو 2 مليار دولار، وتضمنت استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة إلى مستحقات لصندوق النقد الدولي والتزامات أخرى.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور رصيد احتياطي النقد الأجنبي لمصر في أول 8 أشهر من عام 2022 وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

فيديو قد يعجبك: