إعلان

رئيس اتحاد المصارف العربية: البنوك خط الدفاع الأول لمكافحة جرائم غسل الأموال

11:20 ص الخميس 01 سبتمبر 2022

ملتقى مكافحة جرائم غسل الأموال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، واتحاد بنوك مصر وبنك مصر، إن البنوك هي خط الدفاع الأوّل لمكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأضاف خلال كلمته في ملتقى غسل الأموال وتمويل الإرهاب اليوم في شرم الشيخ تحت رعاية حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، أن البنوك يمكنها مواجهة هذه الجرائم شرط أن تمتلك الموارد والخبرة والمعرفة الكافية والعميقة بالآليات والقنوات والسبل التي يمكن استغلالها ويمكن أن تتيح تنفيذ عمليات غسل الأموال.

وأوضح أن هذه الجرائم تعد من أخطر الجرائم المالية ذات الانعكاسات الخطيرة على الاقتصاد والمجتمع لكونها العامل المشترك لمعظم الجرائم والأعمال غير المشروعة.

وبحسب الإتربي أمام هذا الواقع، لا تزال المؤسسات المالية والمصارف الأكثر استهدافا لمرتكبي الجرائم المالية، وعلى رأسهم غاسلي الأموال الذين يسعون دوماً وبشكل حثيث إلى إجراء سلسلة من العمليات المصرفية البسيطة أو المركبة بهدف إخفاء مصدر المال القذر، ودمجه بالمال النظيف المشروع لإعطائه صفة المشروعية.

وأشار إلى أن الخدمات والمنتجات المصرفية التي تتطوّر وتتشعب وتتعقد باستمرار، قد تتيح المزيد من الفرص لمرتكبي الجرائم المالية والجريمة المنظمة والأعمال المالية غير المشروعة الذين يسخّرون كل طاقاتهم للتمكّن من الولوج إلى النظم المصرفية للدول.

وأضاف الإتربي إنّ اتحاد بنوك مصر يقوم بدور رائد في نشر الوعي المصرفي حول سبل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ويحرص على حثّ البنوك الأعضاء على الالتزام بمبادئ مكافحة غسل الأموال التي اشتملت عليها التوصيات التي وضعتها مجموعة العمل المالي الدولي FATF.

وأكد أن البنوك المصرية ملتزمة التزاما كاملاً بتطبيق أحكام القوانين والقرارات التي توافق عليها السلطات المسؤولة في الدولة، ومعايير مجموعة العمل المالي (فاتف) التي تهدف إلى تعزيز الثقة بنزاهة وسلامة القطاع المالي والمصرفي، ومنع توفير الموارد للإرهابيين، وتضييق الخناق على الأشخاص والكيانات الإجرامية لمنعهم من الاستفادة من نشاطاتهم غير المشروعة، من أجل الحفاظ على سلامة وأمان القطاع المصرفي.

فيديو قد يعجبك: