إعلان

مصادر: المركزي يحسم بيع المصرف المتحد لصندوق سعودي أو إماراتي الشهر المقبل

11:16 ص السبت 27 أغسطس 2022

المصرف المتحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قالت مصادر مصرفية مرتبطة بعملية بيع المصرف المتحد لمصراوي، إن البنك المركزي سيحسم عملية بيع المصرف المتحد لصندوق الاستثمار السعودي أو الصندوق السيادي الإماراتي الذين انتهوا من إجراءات الفحص النافي للجهالة على البنك خلال الشهر القادم.

وكان البنك المركزي منح موافقة في وقت سابق لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وكذلك لشركة (ADQ)، إحدى الصناديق السيادية لأبوظبي بإجراء فحص نافي للجهالة على المصرف المتحد وتم الانتهاء من إتمام هذه العملية، ولكن لم يتم حسم أي عروض مقدمة منهما والمنوط به تحديد ذلك البنك المركزي باعتباره مالكا للمصرف المتحد.

وأوضحت المصادر لمصراوي أن الموظفين الجدد بالبنك الذي يتم تعيينهم بعقود مؤقتة تجدد سنويا طالبوا إدارة البنك بضمانات بالاستمرار في عملهم وتثبيتهم من خلال إبرام عقود عمل دائمة تخوفا من اتجاه المالك الجديد سواء الصندوق الإماراتي أو السعودي الاستغناء عنهم.

وأضافت المصادر أن إدارة البنك استمعت إلى جميع مطالبهم وأكدت أنه لن يضار أي موظف واحد بالبنك إجراء عملية بيع المصرف سواء الموظفين الجدد أو القائمين وحقوقهم يضمنها البنك المركزي.

ويبلغ إجمالي عدد موظفي المصرف المتحد 1800 موظف تقريبا بحسب المصادر.

وأشارت المصادر إلى أن المصرف المتحد هو هدف استراتيجي للعديد من المؤسسات العالمية نتيجة لقوة مركزه المالي ومكانته المرموقة بالسوق المصري وعمل صفوة من المصرفيين المحترفين بالمصرف.

ويحق للبنك المركزي الموافقة لأكثر من جهة على إجراء فحص نافي للجهالة بغرض الاستحواذ على أي بنك يخطط لعملية البيع في مصر، كما حدث مؤخرا بخصوص منافسة بنك المؤسسة المصرفية العربية abc وبنك الإمارات دبي الوطني للاستحواذ على بنك بلوم مصر والتي حسمت لصالح الأول بعد انسحاب الثاني من الصفقة.

ويمتلك البنك المركزي نحو 99.9% من أسهم بنك المصرف المتحد، وهو الكيان الذي تم إنشاؤه في عام 2006 ضمن تنفيذ خطة إصلاح الجهاز المصرفي، وتقليص عدد البنوك في مصر من 69 بنكًا إلى 39 فقط، والعمل على تقوية مراكزها المالية.

وكان طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق أعلن في مارس 2016 بدء إجراءات لتجهيز المصرف المتحد للبيع لمستثمر استراتيجي، وتقدم صندوق أمريكي متخصص في المشروعات الصغيرة والمتوسطة لشراء المصرف في 2019 ولكن تم تأجيل عملية الفحص النافي للجهالة بسبب تزامنها مع انتشار جائحة فيروس كورونا، بحسب مصادر تحدثت مع مصراوي في وقت سابق.

فيديو قد يعجبك: