إعلان

من هما هشام عز العرب ومحمد نجيب مستشارا محافظ البنك المركزي الجديد؟

11:38 ص الخميس 25 أغسطس 2022

هشام عز العرب مستشار محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي الجديد، في أول اجتماع له مساء أمس الأربعاء مع رؤساء مجالس إدارات البنوك، اختيار هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي CIB سابقًا، ومحمد نجيب رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذي لبنك SAIB سابقًا مستشارين له، بحسب ما ذكره بعض الحضور لمصراوي أمس.

وقال حسن عبد الله خلال لقاءه الودي: "في هذه المناسبة لابد أن اختص بالشكر لاثنين من أهم كفاءات الجهاز المصرفي وهما هشام عز العرب ومحمد نجيب، وأتشرف بهم كمستشارين معي للعمل سويا"، بحسب المصادر.

ويعد هشام عز العرب ومحمد نجيب اثنين من الكفاءات المصرفية التي قادت بنكين من البنوك العاملة في مصر لفترات طويلة وساهما في وصول البنكين إلى مكانة لائقة في السوق المصرفي.

وينشر مصراوي في السطور التالية السيرة الذاتية لمستشاري محافظ البنك المركزي الجديد.

هشام عز العرب

لمع اسم هشام عز العرب في القطاع المصرفي المصري خلال رئاسته للبنك التجاري الدولي CIB، والذي ساهم في أن يجعله أكبر بنك خاص في مصر، ومن صفوة البنوك الكبرى في المنطقة والعالم ومن أقوى البنوك المطروحة في البورصة المصرية.

وتقلد عز العرب، الحاصل على بكالوريوس التجارة من جامعة القاهرة، منصب رئيس مجلس إدارة بنك CIB على مدار 18 عاما منذ 2002 وحتى أكتوبر 2020، ويعد أول رئيس بنك خاص يشغل منصب رئيس اتحاد بنوك مصر خلال الفترة من مارس 2013 وحتى مارس 2020 مدعوما بسلسلة من النجاحات.

ورئاسة هشام عز العرب لبنك CIB جاءت بعد تدرجه في العمل الوظيفي حيث شغل منصب عضو مجلس إدارة بنك CIB بين عامي 2001-2002، ونائب العضو المنتدب للبنك بين عامي 1999 و2002.

وتولى خلال رئاسته CIB قيادة فريق من الكفاءات وأصحاب الخبرات في العمل المصرفي والذين نجحوا في تحويل البنك التجاري الدولي من مجرد بنك تجاري إلى أكبر مؤسسة مصرفية تابعة للقطاع الخاص في مصر تتصدر حاليًا القطاع المصرفي من حيث الإيرادات، والربحية.

وساهم عز العرب في عهد الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزي السابق في إعادة ضبط منظومة سعر الصرف بين 2004 إلى 2008 بعد ظهور السوق الموازية "السوق السوداء" للدولار، وذلك عبر تنفيذ برنامج لإصلاح القطاع المصرفي.

وكان عز العرب أحد ثلاثة استعان بهم العقدة في هذا الملف ممن لديهم خبرة وكفاءة في قطاع الخزانة والمعاملات الدولية، ومن بينهم كذلك حسن عبد الله محافظ البنك المركزي الحالي والذي كان وقتها يشغل الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي، وهشام رامز محافظ البنك المركزي السابق والرئيس التنفيذي للمصرف العربي الدولي حاليا.

وبخلاف البنك التجاري الدولين تبوأ عز العرب عدة مناصب أخرى، منها منصب مديرعام ببنك جي بي مورجان تشيس، ودويتشه بنك، وشغل عضو المجلس الاستشاري الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة ماستر كارد العالمية للمدفوعات الرقمية.

كما شغل عز العرب عضو المجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع لمعهد التمويل الدولية، وعضو مجلس إدارة شركة فيرفاكس أفريقيا.

وأنشأ عز العرب قبل عام ونصف شركة "إتش إي للاستشارات المالية"، فهو المؤسس والشريك الإداري بداية من فبراير 2021.

وحصل على "جائزة أفضل رئيس تنفيذي" لعام 2019 من "مؤسسة جلوبال انفستور الشرق الأوسط"، و"جائزة التميز" في مجال الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط عام 2016، كما حاز على لقب "أفضل رئيس تنفيذي في قارة أفريقيا" لعام 2014 من قبل "مؤسسة ايميا فاينانس".

وهو مؤسس ورئيس مجلس أمناء "مؤسسة البنك التجاري الدولي" سابقا.

محمد نجيب

رغم ظهوره الإعلامي النادر يشهد العديد من رؤساء القطاع المصرفي لمحمد نجيب بالكفاءة والخبرة المصرفية المستمدة من سنوات عمل طويلة في البنوك حيث لديه 40 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية والتأجير التمويلي والائتمان.

وشغل نجيب منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية العربية الدولية "saib" بين 2011 و2018، فهو من أحد الذين تركوا العمل المصرفي في عهد طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق.

كما شغل رئيس مجلس إدارة "بنك مصر أوروبا" في ألمانيا، ونائب رئيس مجلس إدارة ورئيس لجنة الائتمان والاستثمار في بنك مصر، ومدير عام إدارة الائتمان والتسويق في "بنك مصر الدولي".

وكان عضواً في مجالس إدارات الشركة الدولية للتأجير التمويلي "إنكوليس" بين 2000 و2010، والبنك الأهلي المصري، والشركة القابضة المالية للطيران المدني، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وحصل نجيب على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبكالوريوس في المحاسبة من الجامعة ذاتها.

فيديو قد يعجبك: