إعلان

بعد قرار السيسي.. من هو حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي؟

02:14 م الخميس 18 أغسطس 2022

الرئيس السيسي يلتقي حسن عبدالله القائم بأعمال محاف

كتبت- منال المصري:

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريا، بتعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي.

يأتي ذلك القرار ليخلف عبدالله، طارق عامر، محافظ البنك المركزي السابق، والذي تقدم باستقالته من منصبه أمس وقرر الرئيس السيسي تعيينه مستشارا لرئيس الجمهورية.

كانت مصادر رجحت لمصراوي أمس أن حسن عبد الله هو المرشح الأوفر حظا لخلافة طارق عامر في منصب محافظ البنك المركزي.

من هو حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي؟

- شغل حسن عبد الله منصب الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي لمدة تقارب من 16 عاما قبل خروجه من المنصب عام 2018 بعد سلسة من التطوير والإنجازات في أعمال البنك.

- كانت من أهم خطوات حسن عبد الله في البنك العربي الأفريقي دوره في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه وتم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.

- شغل عبد الله عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات، منها معهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة EMAC، والبنك المركزي المصري، والبورصة المصرية، وشركات غبور أوتو، وكوكاكولا، وإنديفور مصر، والشركة المصرية للاتصالات، وأوراسكوم للإنشاءات، وعضو مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية.

- أسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الأفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية، وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات نجح عبد الله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015.

- حسن عبدالله من مواليد 1960، حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1982. بدأ في العام نفسه عمله بالبنك العربي الأفريقي الدولي، أول بنك متعدد الجنسيات بمصر، وتنقّل في التخصصات بين العمليات المصرفية، وغرفة التداول، وأسواق العملات والمال، والعقود الآجلة.

- في عام 1988 انتقل عبدالله إلى فرع البنك العربي الأفريقي بمدينة نيويورك ليدير محفظة الخزانة وسياسات التحوط، واستمر لمدة عام قبل أن يعود مجددًا للقاهرة.

- في عام 1994 تم ترقية عبد الله لمنصب مساعد المدير العام، ثم في عام 1999 تولّى منصب مدير عام البنك، حتى 2002 حينما صدر قرار بتعيينه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

- خلال هذه الفترة كان القطاع المصرفي بالكامل يعاني صعوبات مالية كبيرة تتمثل في الديون المتعثرة وضعف البنية التحتية، لذلك فقد بدأت خطة الإصلاح المصرفي عام 2003.

- أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن تشكيل مجلس إدارتها الجديد بقيادة حسن عبدالله في 2021.

فيديو قد يعجبك: