إعلان

مصادر: حسن عبد الله المرشح الأقرب لمنصب محافظ البنك المركزي خلفا لعامر

12:57 م الأربعاء 17 أغسطس 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت مصادر مصرفية ذات منصب كبير، لمصراوي، إن حسن عبد الله رئيس البنك العربي الأفريقي سابقا ورئيس شركة المتحدة للخدمات الإعلامية حاليا هو الأقرب للفوز بمنصب محافظ البنك المركزي المصري بقوة من بين جميع المرشحين على الإطلاق.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا صباح اليوم، بتعيين طارق عامر، مستشارا لرئيس الجمهورية.

وقدم السيسي الشكر لطارق عامر على ما بذله من جهد خلال فترة توليه مسئولية البنك المركزي، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار في منصبه.

كان عامر شغل منصب محافظ البنك المركزي في نوفمبر 2015 خلفا لهشام رامز حتى اليوم وتم التجديد له لولاية ثانية في 2019 لمدة 4 سنوات والتي كان من المفترض تنتهي في نوفمبر 2023.

وقالت 3 مصادر مصرفية لمصراوي اليوم، إن أبرز المرشحين لتولي منصب محافظ البنك المركزي خلفا لطارق عامر هو حسن عبدالله رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي سابقا، ورئيس الشركة المتحدة لخدمات الإعلامية، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، ونضال عصر رئيس البنك المصري الخليجي والذي شغل منصب نائب رئيس البنك المركزي سابقا، وهالة السعيد وزيرة التخطيط.

لكن المصادر أكدت أن حسن عبد الله هو الأقرب بنسبة كبيرة من بين المرشحين لمنصب المحافظ.

من هو حسن عبد الله المرشح الأقرب لمنصب محافظ البنك المركزي؟

- شغل حسن عبد الله منصب الرئيس التنفيذي للبنك العربي الأفريقي الدولي لمدة تقارب من 16 عاما قبل خروجه من المنصب عام 2018 بعد سلسة من التطوير والإنجازات في أعمال البنك.

- كانت من أهم خطوات حسن عبد الله في البنك العربي الأفريقي دوره في عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه وتم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.

- شغل عبد الله عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات، منها معهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة EMAC، والبنك المركزي المصري، والبورصة المصرية، وشركات غبور أوتو، وكوكاكولا، وإنديفور مصر، والشركة المصرية للاتصالات، وأوراسكوم للإنشاءات، وعضو مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية.

- أسهم الدمج في تدعيم حجم البنك العربي الأفريقي وانتشاره بالسوق المصرفية المحلية، وبعد عملية الاستحواذ بـ10 سنوات نجح عبد الله في قيادة البنك للاستحواذ على محفظة بنك نوفاسكوشيا الكندي في مصر عام 2015.

- حسن عبدالله من مواليد 1960، حصل على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية عام 1982. بدأ في العام نفسه عمله بالبنك العربي الأفريقي الدولي، أول بنك متعدد الجنسيات بمصر، وتنقّل في التخصصات بين العمليات المصرفية، وغرفة التداول، وأسواق العملات والمال، والعقود الآجلة.

- في عام 1988 انتقل عبدالله إلى فرع البنك العربي الأفريقي بمدينة نيويورك ليدير محفظة الخزانة وسياسات التحوط، واستمر لمدة عام قبل أن يعود مجددًا للقاهرة.

- في عام 1994 تم ترقية عبد الله لمنصب مساعد المدير العام، ثم في عام 1999 تولّى منصب مدير عام البنك، حتى 2002 حينما صدر قرار بتعيينه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

- خلال هذه الفترة كان القطاع المصرفي بالكامل يعاني صعوبات مالية كبيرة تتمثل في الديون المتعثرة وضعف البنية التحتية، لذلك فقد بدأت خطة الإصلاح المصرفي عام 2003.

- أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عن تشكيل مجلس إدارتها الجديد بقيادة حسن عبدالله في 2021.

اقرأ أيضا:

السيسي يقبل اعتذار طارق عامر عن منصبه بالبنك المركزي ويعينه مستشارا للرئيس

طارق عامر: قدمت اعتذاري لضخ دماء جديدة واستكمال مسيرة التنمية

من يدير البنك المركزي الآن بعد اعتذار طارق عامر عن الاستمرار في منصبه؟

5 مرشحين لخلافة طارق عامر في منصب محافظ البنك المركزي

البورصة ترتفع قرب 1% بعد استقالة طارق عامر من البنك المركزي

فيديو قد يعجبك: