إعلان

تقرير: 6.44% انخفاضا بالقيمة السوقية للبورصات العربية في يونيو

01:56 م الخميس 07 يوليه 2022

صندوق النقد العربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن صندوق النقد العربي تراجع القيمة السوقية للأسواق المالية العربية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي بنسبة 6.44% خلال شهر يونيو الماضي مقارنة بشهر مايو الماضي، وذلك على أساس شهري.

وبحسب بيان من الصندوق اليوم الخميس، جاء التراجع نتيجة الضغوط البيعية الناجمة عن عمليات البيع التي قامت بها عدد من الصناديق الاستثمارية، والمستثمرين الأفراد، بالإضافة إلى تراجع نشاط الاستثمار الأجنبي على المستوى المؤسسي والفردي في عدد من البورصات العربية.

وأوضح البيان، أن مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية أنهى تعاملات شهر يونيو الماضي على تراجع بنسبة 1.38٪ ليصل إلى نحو 495.77 نقطة مقارنة بمستواه المسجل في شهر مايو الماضي.

وبحسب الصندوق فإن التطورات الاقتصادية الدولية في شهر يونيو الماضي ألقت بظلالها على توجهات عدد من المؤسسات الدولية التي خفضت توقعات معدلات النمو، وذلك تبعا لقيام البنك الفيدرالي الأمريكي وعدد من البنوك المركزية على المستوى العالمي وعلى مستوى عدد من الدول العربية برفع أسعار الفائدة، علاوة على تراجع الأسعار العالمية للنفط خلال الشهر، واستمرار ارتفاع معدلات التضخم العالمية.

وشهدت مؤشرات أداء البورصات العربية المضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي تباينا غلب عليه التراجع في نهاية شهر يونيو 2022، ذلك اتساقا مع حالة التراجع التي شهدتها مؤشرات أداء غالبية الأسواق المالية العالمية، خاصة الأمريكية منها، إضافة إلى عدد من الأسواق الناشئة، وفقا للبيان.

وشهد شهر يونيو الماضي عودة نشاط الاستحواذ للشركات المدرجة في البورصات العربية، وجاء ذلك من خلال إعلان سوق أبو ظبي للأوراق المالية عن قيام مجموعة "موانئ أبو ظبي" بالاستحواذ على نسبة بلغت 70% من حصص شركة "الدولية لنقل البضائع".

وسجلت القيمة السوقية تراجعا في عشر بورصات عربية، مقابل تسجيلها ارتفاعا في ثلاث بورصات عربية.

وتصدرت سوق دمشق للأوراق المالية البورصات العربية على مستوى حركة الارتفاعات المحققة في القيمة السوقية، مع تسجيل مؤشرها ارتفاعا بنسبة 5.68%، وذلك نتيجة ارتفاع القيمة السوقية في قطاع البنوك بشكل رئيسي.

كما سجلت بورصتا فلسطين وأبو ظبي ارتفاعا في مؤشراتها بنسب بلغت 1.38% و1.71% على الترتيب.

على مستوى قيمة التداولات في البورصات العربية، شهد شهر يونيو الماضي تراجعا في قيمة تداولات الأسواق المالية العربية المدرجة بقاعدة بيانات صندوق النقد العربي بنسبة 10.24%، مقارنة بمستوياتها المسجلة في نهاية شهر مايو من عام 2022، نتيجة انخفاض قيمة تداولات سبع بورصات عربية.

وشهدت سبع بورصات عربية أخرى ارتفاعا في قيم تداولاتها خلال نفس الفترة، بحسب البيان.

وارتفع حجم التداول في بورصات كلٍ من دمشق، وعمان، وتونس، ومصر، وقطر، وأبوظبي، بنسب تراوحت بين 5.91 و63.32%، فيما سجلت بورصة مسقط تحسنا بأقل من 1%.

وشهد سوق دمشق للأوراق المالية أعلى نسبة ارتفاع في قيمة التداول بنسبة 65.06% خلال شهر يونيو الماضي، نتيجة ارتفاع نشاط التداول في قطاع البنوك بشكل رئيسي.

وشهدت بورصة تونس ارتفاعا بنسبة 27.61%، وفقا للبيان.

كما شهدت بورصات كلٍ من البحرين، ومصر، وعمان ارتفاعا في قيمة التداولات خلال الشهر الماضي بنسب تراوحت بين 12.78 و15.71%، فيما سجلت بورصتا بيروت، وأبو ظبي تحسنا بنسب بين 2.66 و6.86% على الترتيب.

وأضاف البيان أن حجم التداول في البورصات العربية انخفض بنسبة 43.09% في شهر يونيو الماضي، مقارنة بشهر مايو الماضي، نتيجة تراجع حجم التداول في 7 بورصات عربية.

وسجلت 8 بورصات عربية ارتفاعا في حجم تداولاتها بنهاية شهر يونيو الماضي.

وتصدرت بورصة الدار البيضاء حركة الارتفاعات المسجلة على مستوى حجم التداول في البورصات العربية بارتفاع 72.04٪، بسبب تحسن نشاط التداول في قطاعات الصناعة والتعدين.

فيديو قد يعجبك: