إعلان

للمصريين بالخارج.. كيف تستثمر أموالك في مصر بالدولار وما سعر الفائدة عليها؟

03:31 م السبت 30 يوليه 2022

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تتيح البنوك المصرية أوعية ادخار مختلفة بالعملة الأجنبية أمام العملاء من المصريين العاملين للخارج الذين يرغبون في استثمار أموالهم أو جزء منه بالدولار أو اليورو أو الجنيه الإسترليني بجانب المنتجات المقدمة بالجنيه المصري.

وتنفرد 3 بنوك وهي الأهلي ومصر والقاهرة بتقديم شهادات بآجال مختلفة بالعملات الأجنبية للمصريين العاملين بالخارج بـ "الدولار واليورو والجنيه الإسترليني" تحت اسم (بلادي) التي تعد أعلى عائد مقدم على أوعية الادخار من نفس العملة في البنوك.

وكانت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة حصلوا في 2016 على موافقة من المركزي لإصدار شهادات بلادي الدولارية لإتاحة سعر عائد مجزي أمام المصريين العاملين بالخارج بأسمائهم الشخصية ولأبنائهم القصر.

ولا تزال البنوك الثلاثة تقدم نفس العائد على الشهادات المطبق من 2020 دون تغيير رغم ارتفاع الفائدة عالميًا على الدولار الأمريكي منذ مارس الماضي، مع رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة.

وتصدر شهادات بلادي بأربع أنواع من العملات الأجنبية وهي (الدولار، واليورو، والجنية الإسترليني، والدولار الأسترالي) وتتوحد كاف شروط الشهادة بأنواعها المختلفة من نسبة الفائدة ودورية صرف العائد والحد الأدنى للشراء على مستوى 3 بنوك.

وتصدر شهادة بلادي بالعملات الثلاثة بآجال تتراوح بين عام أو 3 سنوات أو 5 سنوات، وتصدر بناء على طلب مقدم من المصري العامل بالخارج.

ويحتاج أي عميل جديد يرغب في التعامل على أوعية الادخار بالعملة الأجنبية في البنوك إلى فتح حساب بالدولار ليتيح لها إصدار شهادة أو وديعة بعيدا عن حسابه بالجنيه المصري الذي يتعامل عليه.

ويعرض مصراوي في السطور التالية تفاصيل شهادات بلادي للمصريين العاملين بالخارج بعملة (الدولار واليورو والجنيه الإسترليني، والدولار الأسترالي) باعتبارها تقدم أفضل عائد على أوعية الادخار وهي تباع للعملاء بنفس الشروط في 3 بنوك الأهلي ومصر والقاهرة:

شهادات بلادي بالدولار

-شهادة أجل عام واحد: نسبة الفائدة 2.1% سنويا، ويصرف العائد كل 6 شهور، ويبدأ الشراء من أول 100 دولار.

لا يجوز كسر الشهادة واستردادها إلا بعد انتهاء آجالها.

شهادة بلادي أجل (3 سنوات)

نسبة الفائدة 2.15% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 دولار الحد الأدنى لشراء.

ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء

شهادة بلادي أجل (5 سنوات)

نسبة الفائدة: 2.2% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 دولار الحد الأدنى لشراء.

لا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

شهادات بلادي باليورو

شهادة أجل (عام): نسبة الفائدة 0.5% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى لشراء الشهادة ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة طوال فترة سريانها.

شهادة بلادي أجل (3 سنوات): نسبة الفائدة 0.75% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى للشراء، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء

شهاد بلادي أجل (5 سنوات): نسبة الفائدة 0.85% سنويا، ودوري صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى للشراء ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي عام اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

شهادة بلادي بالجنيه الإسترليني

شهادة (أجل عام): نسبة الفائدة: 0.5% سنويا، ودورية صرف العائد: كل 6 شهور، و100 جنيه إسترليني الحد الأدنى للشراء، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة طوال فترة سريانها.

شهادة أجل (3 سنوات): نسبة الفائدة 0.75% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، والحد الأدنى للشراء: 100 جنيه إسترليني، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء

شهاد أجل (5 سنوات): نسبة الفائدة 0.85% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، والحد الأدنى للشراء 100 جنيه إسترليني، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي عام اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

شهادة بلادي بالدولار الأسترالي

شهادة أجل (عام) بالدولار الأسترالي: نسبة الفائدة 1.25% سنويا، ودورية صرف عائد 6 شهور، ويبدأ الشراء من أول 100 دولار أسترالي، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة طوال فترة سريانها.

شهادة (أجل 3 سنوات): نسبة الفائدة 1.35% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 دولار أسترالي الحد الأدنى للشراء، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

شهادة أجل (5 سنوات): نسبة الفائدة 1.45% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 دولار أسترالي الحد الأدنى للشراء، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي عام اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

فيديو قد يعجبك: