إعلان

"أذون الخزانة".. كيف تستثمر أموالك لفترة قصيرة الأجل بفائدة مرتفعة؟

08:00 م الخميس 14 يوليو 2022

نقود بالعملة المحلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

ارتفعت نسبة الفائدة المقدمة على الاستثمار في أذون الخزانة قصيرة الأجل، التي يتراوح أجلها بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة، إلى مستوى جديد في آخر عطاء لطرحها قبل إجازة عيد الأضحى ليتفوق بذلك على العائد المقدم على أوعية الادخار المماثلة لنفس الآجال في البنوك.

ويزيد ارتفاع الفائدة على أذون الخزانة إلى هذه المستويات بريق جاذبيتها في عيون العملاء بعيدا عن الاستثمار متوسط الأجل 3 سنوات في شهادات الادخار التي يصل العائد عليها إلى 14%.

وأذون الخزانة أو كما يطلق عليها (أدوات الدين المصرية) يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيًا مقابل نسبة فائدة بهدف مساعدة الحكومة على سداد مصروفاتها وهي إحدى الأدوات المعمول بها في دول العالم، لسد العجز بين الإيرادات والمصروفات.

وتتراوح الفوائد المقدمة على الأذون قصيرة الأجل وفقا لآخر مزاد بين 12.4% و12.5% تقريبا بعد خصم الضرائب ويصرف العائد مقدما، أما الودائع قصيرة الأجل المماثلة لنفس الآجال بالبنوك يبلغ أعلى عائد حاليا 9.5% وهي مقدمة على شهادة الاستثمار أجل سنة في البنك الأهلي، وتكون الفائدة على الودائع قصيرة الأجل بالبنوك في مستويات أقل.

وكانت وزارة المالية باعت في آخر عطاء لها أذون خزانة لأجل عام بمتوسط سعر فائدة قبل خصم الضرائب تخطى 15.612%، ليصبح في حدود 12.5% بعد الضرائب لأول مرة منذ أكثر من عامين ونصف، بعد إحجام عن التوسع في بيع الأذون استمر أكثر من 3 شهور، بحسب بيانات منشورة على موقع البنك المركزي.

وتقر وزارة المالية ضرائب بنسبة 20% على المستثمرين المصريين تخصم من إجمالي العائد المقدم على أذون الخزانة دون الأصل، ولكن سعر الفوائد على الأذون معرضة للزيادة والنقصان من مزاد إلى آخر حسب رغبة المالية في قبولها للعائد المقدم ومدى احتياجها إلى سيولة.

وباعت وزارة المالية في آخر عطاء قبل العيد أذون خزانة أجل 6 أشهر بمتوسط فائدة قبل خصم الضرائب 15.513% ليصل بعد خصم الضرائب إلى نحو 12.4% بينما بلغ العائد على أجل 3 شهور بمتوسط فائدة قبل خصم الضرائب 15.562%، لتصل بعد الضرائب إلى نحو 12.45%.

فيما باعت أذون خزانة أجل 9 شهور بمتوسط فائدة قبل خصم الضرائب 15.454% لتصبح في حدود 12.4% بعد خصم الضرائب.

ويعرض مصراوي خطوات الاستثمار في أذون الخزانة من خلال البنوك كالتالي:

- يتوجه العميل لفرع البنك التابع له للتقدم بطلب لشراء أذون خزانة مع تحديد الآجال المطلوبة.

- الحد الأدنى لشراء الأذون: يبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفاته.

- آجال الأذون: مدد قصيرة الآجل تتراوح بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

- دورية صرف العائد: يتم صرف العائد مقدمًا وبنهاية آجالها يتم استحقاق كامل المبلغ.

- كسر الأذون: يسمح بكسرها من اليوم الثاني من شرائها ولكن يخضع للمكسب أو الخسارة حسب أسعار السوق، وفي هذه الحالة يخصم البنك العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.

- الاقتراض بضمانها: يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان وثائق الأذون بسعر فائدة متباين حسب كل بنك، ولكن تزيد عن متوسط سعر الإقراض في المركزي بهامش بسيط.

فيديو قد يعجبك: