إعلان

في 3 بنوك.. تفاصيل العائد على شهادات "بلادي" باليورو للمصريين بالخارج

04:00 م الخميس 23 يونيو 2022

شهادة بلادي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

تواصل 3 بنوك انفرادها في بيع شهادات ادخار بعملة اليورو للمصريين العاملين بالخارج تحت اسم "بلادي" دون تعديل علي سعر الفائدة وبنفس الأسعار المقدمة من 2020 دون تغيير.

وكانت البنوك الثلاثة الحكومية، وهي الأهلي المصري، والقاهرة، ومصر، أطلقت شهادات "بلادي" بعملات أجنبية مختلفة منها اليورو، إلى جانب الدولار والجنيه الإسترليني، قبل 6 سنوات ومستمرة حتى الآن بهدف تحفيز المصريين المغتربين على تحويل العملة لمصر.

وبعد خفض الفائدة المقررة على هذه الشهادات بالعملات الأجنبية منذ نحو 3 سنوات، لم تشهد العوائد عليها أي تغيير حتى الآن، وذلك بهدف التوجيه للاستثمار في الشهادات الأعلى عائدًا بالعملة المحلية مثل 18% سنويا وقبلها 15% أجل 3 سنوات والتي توقفت منذ فترة، والحالية في حدود 14%.

واستمرار إبقاء البنوك الثلاثة على نسبة الفائدة على الشهادات بالعملات الأجنبية دون تغيير رغم اتجاه العالم مواصلة رفع الفائدة لكبح جماح التضخم يأتي بهدف تحفيز العملاء على تفضيل الاستثمار في الجنيه المصري الذي يتيح فائدة على الشهادات بالعملة المحلية تصل إلى 14% بعائد شهري ولمدة 3 سنوات.

وتشمل المستندات المطلوبة لشراء شهادات "بلادي" باليورو طلب إصدار شهادة الادخار بالعملة المحددة، ويجب أن يكون لدى العميل حساب في البنك وذلك بهدف إضافة العائد تلقائيا في هذا الحساب، وأيضا إضافة أصل الشهادة في تاريخ استحقاقها.

كما تسمح البنوك الثلاثة للعميل إمكانية الاقتراض بضمان الشهادة حتى نسبة 90% من قيمة الشهادة، مع إتاحة إمكانية كسر الشهادة ولكن بعد فترة زمنية محددة من شرائها وهي الفترة التي تختلف حسب نوع الشهادة.

ويعرض مصراوي تفاصيل الفائدة على شهادات "بلادي" بعملة اليورو الموحدة على آجال الشهادات المختلفة سنة و3 سنوات و5 سنوات في 3 بنوك.

تفاصيل شهادات ادخار "بلادي" في البنك الأهلي المصري ومصر والقاهرة:

- شهادة بلادي أجل عام: نسبة الفائدة 0.5% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى لشراء الشهادة ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة طوال فترة سريانها.

- شهادة بلادي أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 0.75% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى للشراء، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

- شهادة بلادي أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 0.85% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى للشراء ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي عام اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

فيديو قد يعجبك: