إعلان

سعر الفائدة على الشهادات الدولارية في مصر بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

11:30 ص السبت 18 يونيو 2022

دولارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

رغم تحرك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في رفع سعر الفائدة على الدولار بشكل مستمر آخرها نهاية الأسبوع الماضي، إلا أن البنوك المصرية لا تزال متحفظة في رفع سعر الفائدة على الشهادات الدولارية في مصر.

وأظهرت المواقع الإلكترونية الرسمية للبنوك الثلاثة وهي الأهلي المصري، والقاهرة ومصر، أن الشهادات الدولارية لم ترتفع عليها الفائدة نظرا لاستمرار لوجود هامش ربح أعلى من أمريكا والدول الأوروبية.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء الماضي سعر الفائدة بنسبة 0.75%، وهي أعلى نسبة زيادة منذ أكثر من 28 عامًا في محاولة لكبح جماح التضخم المرتفع لأعلى مستوى في 41 عامًا.

ووصل سعر الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي إلى مستوى بين 1.5 و1.75%.

وخفضت البنوك نسبة الفائدة على الشهادات الدولارية خلال الفترة المصاحبة لفيروس كورونا وذلك بهدف تحفيز الاستثمار في الجنيه المصري وقتها.

وتقدم البنوك الثلاثة شهادات بالدولار للمصريين في الداخل أو المصريين العاملين في الخارج تحت اسم شهادة (بلادي) التي ظهرت قبل برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016.

ويقدم مصراوي تفاصيل العائد المقدم على الشهادات الدولارية في أكبر 3 بنوك حكومية الأهلي ومصر والقاهرة وآجال الشهادات ودورية صرف العائد:

البنك الأهلي المصري

يقدم 3 أنواع من شهادات الادخار الدولارية للعائد الثابت:

- الشهادة الذهبية أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد حسب رغبة العميل شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا، ويبدأ شراؤها من أول 500 دولار كحد أدنى.

- شهادة أهل مصر أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد حسب رغبة العميل شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا، ويبدأ شرائها من أول 500 دولار كحد أدنى.

- شهادة أهل مصر أجل 7 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا حسب رغبة العميل، ويبدأ شرائها من أول ألف دولار كحد أدنى.

بنك مصر

يقدم 4 أنواع من شهادات الادخار الدولاري للعائد الثابت:

- شهادة "الثبات" أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد كل شهر أو3 شهور، أو نصف سنة، أو سنة ويبدأ شراؤها من أول 100 دولار كحد أدنى.

- شهادة "الثبات" أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد كل شهر أو 3 شهور، ويبدأ شراؤها من أول 100 دولار كحد أدني.

- شهادة "الاختيار" أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% مركب سنويا، ويصرف العائد تراكميا أي بنهاية المدة، ويبدأ شراؤها من أول 936 دولارا.

- شهادة "الاختيار" أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% مركب سنويا، ويصرف العائد تراكميا مع نهاية المدة، ويبدأ الحد الأدنى للشراء 895 دولار.

بنك القاهرة

يقدم نوعين من الشهادات الدولارية:

- شهادة أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة تتراوح بين 2.1% سنويا، بدورية صرف شهرية، 2.15% سنويا بدورية صرف ربع سنوية، ويبدأ شرائها من 100 دولار كحد أدنى.

- شهادة أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من 100 دولار كحد أدنى.

شهادات بلادي الدولارية للمصريين العاملين في الخارج

تعرض بشروط موحدة في الأهلي ومصر القاهرة كالتالي:

-شهادة أجل عام واحد: نسبة الفائدة 2.1% سنويا، ويصرف العائد كل 6 شهور، ويبدأ الشراء من أول 100 دولار.

لا يجوز كسر الشهادة واستردادها إلا بعد انتهاء آجالها.

-شهادة بلادي آجال (3 سنوات): نسبة الفائدة 2.15% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 دولار الحد الأدنى لشراء.

لا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

-شهادة بلادي آجال (5 سنوات): نسبة الفائدة: 2.2% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 دولار الحد الأدنى لشراء.

لا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

فيديو قد يعجبك: