إعلان

كيف استطاع المركزي سداد 24 مليار دولار في أول 5 شهور من العام؟

02:41 م الجمعة 10 يونيو 2022

دولارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

سدد البنك المركزي المصري التزامات خارجية خلال أول 5 شهور من العام الجاري بقيمة 24 مليار دولار، وفقا لما انفرد به مصراوي يوم الأربعاء، وهو ما وصفته مصادر لمصراوي بأنه قدرة كبيرة للدولة على سداد الديون الخارجية.

وقال مصرفيون تحدث إليهم مصراوي إن سداد البنك المركزي مستحقات ضخمة على مصر خلال أول 5 شهور من العام الجاري جاء نتيجة وجود تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي فرض حماية على الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات العالمية مثل كورونا وبناء احتياطي نقد أجنبي ساعدنا على الصمود والعبور من الأزمات.

وأظهرت البيانات أن المركزي سدد ديونًا خارجية بقيمة بلغت 10 مليارات دولار من يناير وحتى مايو الماضي، و14 مليار دولار للمستثمرين الأجانب سددها خلال أول 5 أشهر من العام الجاري.

قال عضو مجلس إدارة في أحد البنوك الخاصة فضل عدم ذكر اسمه، إن قدرة المركزي على سداد مستحقات على مصر في مواعيدها يعزز من مصداقية مصر والتزامها في سداد الأقساط والمديونيات وهو أمر إيجابي تضعها مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية وصندوق النقد الدولي.

وأضاف أن برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم بقوة في توفير حماية للاقتصاد المصري وقدرته على مواجهة الأزمات وبناء احتياطي نقد أجنبي مكن من العبور من التحديات والصمود في مواجهة الأزمات السابقة مثل كورونا والراهنة إثر تبعات السلبية العالمية للنزاع الروسي الأوكراني.

وأوضح أن السياسة النقدية بالبنك المركزي حاليا تعد من أهم العوامل التي ساهمت في تمكين الاقتصاد المصري على مواجهة التحديات الخارجية فضلا عن نجاح القائمين في المركزي على إدارة الاحتياطي والاستثمارات بكفاءة عالية.

"رصيد الاحتياطي من العملة الاجنبية يكفي لتغطية واردات 5 شهور يعطي طمانة ورساله العالم مع قدرة مصر على سداد المستحقات عليها" وفقا لعضو مجلس الإدارة.

وتابع المصرفي، أنه تدفقات وإيرادات من النقد الأجنبي إلى مصر مثل السياحة وهيئة قناة السويس وتحويلات المصريين العاملين بالخارج ساهمت في سداد التزامات كبيرة على مصر.

وقال محمود نجلة، المدير التنفيذ الأسواق الدخل، والنقد الثابت في شركة الأهلى لإدارة صناديق الاستثمار، إن سداد البنك المركزي مستحقات بقيمة 24 مليار دولار خلال أول 5 شهور من العام الجاري مقابل انخفاض الاحتياطي بقيمة 5.4 مليارات دولار في أخر 3 شهور يعكس وجود تدفقات على مصر من النقد الأجنبي.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري المنشورة على موقعه الإلكتروني، انخفض احتياطي النقد الأجنبي إلى نحو 35.495 مليار دولار في نهاية مايو مقابل نحو 40.935 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2021.

وأوضح نجلة أن مصر لديها تدفقات بالنقد الأجنبي تأتي من مصادر مختلفة مثل السياحة وهيئة قناة السويس، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج فضلا عن الاستثمارات والودائع من الإمارات والسعودية.

فيديو قد يعجبك: