إعلان

خبيرة: رفع الفائدة الأمريكية قد يزيد تكلفة طرح السندات الدولارية على مصر

04:13 م الخميس 05 مايو 2022

أسعار الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت عالية ممدوح، كبيرة الاقتصاديين بإدارة البحوث ببنك استثمار بلتون، إن رفع أسعار الفائدة الأمريكية سيشكل ضغطا على تسعير أي سندات قد تطرحها مصر في الأسواق الدولية "يوروبوندز" خلال الفترة المقبلة.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أقر أمس الأربعاء رفع الفائدة على الأموال الفيدرالية بنصف نقطة مئوية، لتصل إلى 1%، وهي أكبر زيادة منذ عام 2000، وهو ما يتوافق مع توقعات أغلب المستثمرين.

وتأتي هذه الخطوة من قبل الاحتياطي الفيدرالي بهدف كبح التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ 40 عاماً عند 8.5%.

وقالت عالية ممدوح إن رفع الفائدة الأمريكية يرفع من تكلفة الدين على مصر.

وفيما يخص توقعات أسعار الفائدة، توقعت عالية ممدوح أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 1% في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية يوم الخميس 19 مايو الجاري إذا سجل معدل التضخم السنوي مستوى 14% في أبريل كما هو متوقع له.

وذكرت أنه في حال جاءت أرقام التضخم في أبريل أقل من توقعاتها أو عند مستوى قريب مما كان عليه في مارس قد يمر اجتماع البنك المركزي دون تغيير لأسعار الفائدة أو ستشهد رفعها بنسبة أقل 0.5%.

وكان البنك المركزي المصري قرر يوم 21 مارس الماضي رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% بشكل مفاجئ وذلك في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية، ليسجل سعر الفائدة 9.25% على الإيداع و10.25% على الإقراض.

وجاء ذلك تزامنا مع طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18% ببنكي الأهلي المصري ومصر، وانخفاض الجنيه مقابل العملات الأجنبية بنحو 17%، ليتجاوز سعر الدولار مستوى الـ 18 جنيها.

السندات الدولارية اليوروبوندز سعر الدولار رفع الفائدة

فيديو قد يعجبك: