تفاصيل الفائدة على شهادات الادخار بعملة اليورو للمصريين بالخارج

03:23 م الأربعاء 04 مايو 2022

يورو

كتبت- منال المصري:

تتيح 3 بنوك هي الأهلي المصري والقاهرة ومصر شهادات ادخار بعملة اليورو تحت اسم (بلادي) للمصريين العاملين بالخارج فقط بفائدة تعد أعلى مقارنة بالمطبقة في البنوك الأوروبية بهدف تحفيز المصريين على الاستثمار في مصر مقابل تحويل العملة.

إعلان

وكانت البنوك الثلاثة أطلقت شهادات بلادي بعملات أجنبية مختلفة منهم اليورو قبل 6 سنوات ومستمرة حتى الآن بهدف تحفيز المصريين المغتربين على تحويل العملة لمصر، ولكن شهدت الفائدة المقررة على العملات الأجنبية انخفاضا كبيرا خلال آخر 3 سنوات بهدف الاتجاه للاستثمار في الشهادات الأعلى عائدًا مثل 18% سنويا وقبلها 15%.

وتشمل المستندات المطلوبة لشراء شهادات بلادي باليورو طلب إصدار شهادة الادخار بالعملة المحددة، ويجب أن يكون لدى العميل حساب في البنك وذلك بهدف إضافة العائد تلقائيا في هذا الحساب وأيضا إضافة أصل الشهادة في تاريخ استحقاقها.

كما تسمح البنوك الثلاثة للعميل إمكانية الاقتراض بضمان الشهادة حتى نسبة 90% من قيمة الشهادة، مع إتاحة إمكانية كسر الشهادة ولكن بعد فترة زمنية محددة من شرائها وهي الفترة التي تختلف حسب نوع الشهادة.

وتقر البنوك الثلاثة نفس الفائدة على شهادة بلادي باليورو للمصريين بالخارج وهي كالتالي:

-شهادة بلادي آجال (عام): نسبة الفائدة 0.5% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى لشراء الشهادة ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة طوال فترة سريانها.

-شهادة بلادي آجال (3 سنوات): نسبة الفائدة 0.75% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى للشراء، ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

شهادة بلادي آجال ( 5 سنوات): نسبة الفائدة 0.85% سنويا، ودورية صرف العائد كل 6 شهور، و100 يورو الحد الأدنى للشراء ولا يجوز استرداد قيمة الشهادة قبل مضي عام اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

إعلان