إعلان

من الودائع إلى القروض.. ماذا يعني رفع سعر الفائدة للعملاء؟ (فيديو)

08:15 م الخميس 19 مايو 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

يعني قرار البنك المركزي المصري برفع سعر الفائدة بنسبة 2% اليوم الخميس، عدة تغيرات بالنسبة للأعمال المصرفية للعملاء والمودعين.

وقرر البنك المركزي خلال اجتماع للجنة السياسة النقدية رفع سعر الفائدة لتصبح 11.25% على الإيداع و12.25% للإقراض.

وقال البنك المركزي إن رفع سعر الفائدة يعد إجراءً ضروريًا للسيطرة على معدل ارتفاع الأسعار.

ماذا يعني رفع الفائدة؟

يعني أن سعر الفائدة سيرتفع على الإقراض بنسبة 2%، فإذا كان العميل يرغب الآن في الحصول على قرض فهذا يعني أن سعر الفائدة سيرتفع على القرض الذي يرغب في الحصول عليه.

ولا ينطبق هذا الإجراء على العملاء الذين حصلوا على قروض من قبل ويسددون حاليًا أقساط عليه.

وفي حال كان العميل سبق وحصل على قرض بفائدة متغيرة- أي مرتبطة بسعر الفائدة المقررة من البنك المركزي- فهذا يعني أن سعر الفائدة سيرتفع بنسبة 2%.

وسترتفع الفائدة على شهادات الادخار والودائع في البنوك وهو أمر يخضع لرؤية كل بنك في تحديد نسبة الفائدة على الودائع والشهادات التي يقدمها.

ويقدم بنكا الأهلي ومصر حاليًا أعلى سعر فائدة على شهادات الادخار والتي تبلغ 18% بأجل عام.

وسيرتفع سعر الفائدة بشكل أوتوماتيكًا على الشهادات والودائع التي تكون مربوطة بسعر الفائدة في البنك المركزي والتي تسمى "متغيرة العائد".

ولا ينطبق ارتفاع سعر الفائدة على الودائع والشهادات على العملاء الذين سبق واشتروا شهادات ادخار من قبل ويحصلون حاليًا على فوائد مقابل أموالهم.

وجاء اجتماع اليوم بعد أن رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 1% في اجتماع استثنائي يوم الاثنين 21 مارس الماضي لتصل إلى 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض، وهو نفس اليوم الذي شهد بدء بنكي الأهلي المصري ومصر في طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة 18%.

وتزامن ذلك مع ما وصفه طارق عامر محافظ البنك المركزي بحركة تصحيح حينما شهد سعر الجنيه انخفاضا ملحوظا مقابل العملات الأجنبية، حيث ارتفع سعر الدولار بنحو 17.7% خلال يومي 21 و22 مارس الماضي.

وقبل الاجتماع الاستثنائي، ثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة بالبنك خلال 10 اجتماعات لها (منها 8 اجتماعات عقدتها في عام 2021) وكان آخرها أول اجتماع للجنة في عام 2022 في الثالث من فبراير الماضي.

فيديو قد يعجبك: