إعلان

تحالف بقيادة البنك الأهلي يوفر تمويلًا مشتركًا بـ 12.5 مليار جنيه للقناة للسكر

10:07 ص الجمعة 13 مايو 2022

مصنع القناة للسكر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأهلي المصري - بصفته المرتب الرئيسي الأولى ووكيل التمويل - وبمشاركة 10 بنوك باستيفاء الشروط المسبقة للسحب وتفعيل التمويل مشترك طويل الأجل بمبلغ 12.5 مليار جنيه لصالح شركة القناة للسكر.

وبحسب بيان للبنك يهدف القرض تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع استصلاح وتطوير مساحة 181 ألف فدان بغرب محافظة المنيا في نطاق البرنامج الرئاسي لاستصلاح 1.5 مليون فدان والذي يقع منه نحو 600 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا، إلى جانب تأسيس وتشغيل مصنع لإنتاج السكر بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 900 ألف طن سكر سنوياً، حيث جاء إعلان الاغلاق المالي للتمويل بعد اكتمال الحزمة التمويلية واستيفاء كافة عقود ومستندات التمويل والشروط المسبقة للسحب.

وشارك في القرض مع البنك الأهلي 10 بنوك هي البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد "أفريكسيم"،وبنك قطر الوطني الأهلي (وكيل الضمان)، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، والبنك الزراعي المصري، وبنك التعمير والإسكان، وبنك التنمية الصناعية،

وقال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن هذا النوع من المشروعات تعد ذات قيمة مضافة مرتفعة ولها أثر إيجابي على ميزان المدفوعات من خلال تخفيض قيمة الواردات وزيادة الصادرات لتعظيم العائد وتوفير المحاصيل الزراعية المتنوعة مثل القمح والذرة وبنجر السكر والتي تساهم في تغطية جانب من أي فجوة في أية مواد غذائية يحتاجها السوق المصري للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في الاحتياجات الغذائية، وبالتالي تقليل الضغط على موارد الدولة من العملة الأجنبية، وهو الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على قوة الاقتصاد الوطني.

ويدعم المشروع توجهات الدولة وخططها المتمثلة في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال السعي لزيادة مساحة الرقعة الزراعية واستخدام أساليب الزراعة الحديثة ونظم ري عالمية متطورة تعتمد بشكل اساسي على المياه الجوفية كما تعمل على ترشيد استهلاك المياه والتي تعد ضرورة قصوى في ضوء ندرة المياه بشكل عالمي.

و أضاف هشام عكاشة إن شركة الأهلي كابيتال القابضة التي نجحت في اجتذاب استثمارات وتمويلات أجنبية بالمعادل بمبلغ 7.516 مليار جنيه للمشروع.

وأضاف أن استثمار الشركة في هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ استراتيجية شركة الأهلي كابيتال القابضة – والتي تسعى للاستثمار في المجالات والقطاعات الحيوية والاستراتيجية ذات الأهمية الاقتصادية للدولة.

وقال جمال الغرير رئيس مجموعة الغرير الاستثمارية للمواد الغذائية إن البنك الأهلي المصري شارك طوال كافة مراحل التمويل والذي تضمن تفعيل البنك لعدد من القروض المعبرية التي كان لها تأثير مباشر في دعم المشروع والإسراع في الخطوات التنفيذية دون توقف والالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لكافة المراحل دون تعطيل.

وأضاف الغرير أنه تم البدء في مراحل التشغيل التجريبي للمصنع حيث تشير نتائج الاختبارات التجريبية الى كفاءة القدرة التشغيلية استنادا الى الجهد المبذول من العمالة المصرية في كافة التخصصات ووجه الشكر لهم لتحقيق هذا الهدف، وجاء ذلك مع بداية موسم توريد بنجر السكر مشيرا ان المصنع يستهدف الوصول لطاقة 18 ألف طن يوميا خلال موسم 2022.

وأكد الغرير أن إقامة المشروع في مصر بمثابة دليل على ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري وما تتمتع به مصر من مقومات وموارد طبيعية وبشرية والتي تعد عناصر أساسية لازمة لإنجاح مشروع على هذا القدر الي جانب تميز الاقتصاد المصري بتنوع أنشطته ومجالاته مما يشجع أي مستثمر أجنبي على الاستثمار في السوق المصرية الواعدة.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن هذا المشروع يعد نموذجاً ناجحاً للشراكة الاستثمارية والاقتصادية بين مصر والإمارات وتشجيعا للاستثمارات الاماراتية، حيث يساهم الجانب الإماراتي بنسبة 70% من رأس المال ممثلا في مجموعة جمال الغرير بنسبة 37%، وصندوق موربان اينيرجي الاستثماري بنسبة 33%، كما قام المساهمون الإماراتيون بضخ مبلغ 220 مليون دولار أمريكي والتي تمثل كامل حصتهم في المشروع، في حين تساهم شركة الأهلي كابيتال بنسبة 30% من رأس المال حيث قامت الشركة بضخ حصتها في المشروع بالكامل.

وأضاف أبو الفتوح أن القرض المشترك يتضمن حزمة من الحلول التمويلية غير التقليدية بما يتماشى مع الطبيعة الخاصة للمشروعات الزراعية والتصنيع الزراعي، تتمثل في تنويع مصادر التمويل والتي تساهم في توفير الموارد الخارجية اللازمة لإنشاء مثل هذا النوع من المشروعات الكبرى من خلال مصادر تمويل أجنبية.

فيديو قد يعجبك: