إعلان

خطة طوارئ في البنوك لتغذية ماكينات الصراف بالأموال خلال إجازة شم النسيم

03:40 م الأحد 24 أبريل 2022

ماكينات الصراف الآلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تعتمد البنوك العاملة في مصر على خطة لتغذية ماكينات الصراف الآلي ATM لضمان استمرار خدمة السحب والإيداع خلا أيام الإجازة.

واليوم وغد عطلة رسمية في البنوك بمناسبة عيد القيامة المجيد وشم النسيم وعيد تحرير سيناء.

وكان البنك المركزي قرر تعطيل العمل بالبنوك يومي الأحد والاثنين بمناسبة عيد القيامة المجيد وتحرير سيناء وشم النسيم، وستعاود البنوك استئناف العمل من صباح يوم الثلاثاء بعد غدا.

وارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي في البنوك إلى قرابة 20 ألف ماكينة تابعة للبنوك بنهاية ديسمبر الماضي 2021 وفقا لآخر بيانات صادرة للبنك المركزي على موقعه الإلكتروني.

وقال مسؤول البنوك في 5 بنوك هي الأهلي ومصر والقاهرة والبركة وفيصل الإسلامي لـ"مصراوي"، إن البنوك تنفذ خط طوارئ لاستمرار تغذية ماكينات الصراف الآلي أيام الإجازة تشمل وجود دوريات مرورية من الموظفين لتغذية الماكينات في حال نفاذ النقدية بسبب كثرة عمليات السحب من العملاء لضمان استمرار خدماتها على مدار 24 ساعة.

وأكد المسؤولون أن قبل الإجازة عادة ما تنفذ البنوك صيانة لماكينات الصراف الآلي وتتأكد من سلامتها الفنية وجودة عملها، وكذلك صيانة كاميرات المراقبة المحيطة بالفرع أو الماكينة للتأكد من كافة الإجراءات الأزمة لضمان تنفيذ العمليات المصرفية دون توقف.

وأضافوا أن كل مدير فرع يتم تزويده بجهاز إنذار إلكتروني متصل بالماكينات التابعة له بالمنطقة تنذره بقرب نفاذ النقدية من الماكينة ليبدأ على الفور في اتخاذ إجراءات إعادة تغذيتها بالاستعانة بشركة نقل الأموال وحراسة خاصة من الشرطة أو أمن البنك للاستمرار في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء.

وأوضحوا أن البنوك تراقب باستمرار كفاءة عمل الماكينات والتأكد من عدم وجود أي أعطال مفاجئة بسبب مثلًا إدخال الأموال بطريقة خاطئة أثناء الإيداع وفي حال خروج الماكينة عن العمل يتم توجيه الفريق الفني لإصلاح العطل وعودتها للعمل مجددا.

وبحسب مسؤول البنوك فإن خدمة السحب من ماكينات الصراف الآلي متاحة لكافة العملاء وغير العملاء دون احتساب أي مصاريف إدارية أو عمولات، ولكن في حال طلب إيصال ورقي والاستعلام عن الرصيد يتم فرض رسوم حسب تعريفة كل بنك.

وكان البنك المركزي المصري، أعلن مد إعفاء المواطنين من كافة الرسوم والعمولات الخاصة بعمليات السحب النقدي بالبطاقات البنكية من ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك الأخرى لغير العملاء، لمدة 6 أشهر جديدة من أول يناير المقبل وحتى نهاية يونيو 2022.

وتبقي البنوك على نفس حدود المعاملات من ماكينات الصراف الآلي دون تغيير للأفراد وهي 20 ألف جنيه كحد أقصى للسحب الكاش أو الإيداع طبقا لقرار البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: