إعلان

الأهلي للصرافة: وفرنا 55 مليون ريال سعودي للمعتمرين خلال 23 يوماً

03:42 م الأربعاء 13 أبريل 2022

عبد المجيد محيي الدين رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

قال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن الشركة لبت طلبات للعملاء بقيمة 55 مليون ريال ل سعودي خلال آخر 23 يوما مع بدء موسم عمرة شعبان ورمضان، وبعد قرارات البنك المركزي الأخيرة الصادرة في 21 مارس الماضي التي ساهمت في وجود طفرة من العملات الأجنبية المختلفة.

وكان البنك المركزي المصري قرر في 21 مارس 2022 رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% بشكل مفاجئ خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية الاثنين 21 مارس، وطرح بنكا الأهلي المصري ومصر شهادة ادخار أجل عام مرتفعة العائد بنسبة 18%، وهو ما جاء تزامنا مع هبوط قيمة الجنيه مقابل الدولار بنحو 16% خلال هذه الفترة.

وأضاف عبد المجيد محيي الدين، لمصراوي في لقاء مصور، أن المتوسط اليومي لحصيلة الشركة من جمع الريال السعودي نتيجة زيادة بيع العملاء له قفز إلى بين 10 ملايين و12 مليون ريال سعودي، وفي الأحيان القليلة يصل إلى 20 مليون ريال، مقابل عمليات شراء من العملاء بين مليون و1.5 مليون ريال سعودي يوميا في ظل موسم عمرة شعبان.

وجمعت شركة الأهلي للصرافة خلال آخر 23 يوما أكثر من 260 مليون ريال سعودي مع وجود سعر صرف مرن وتحرك الجنيه أمام الدولار، الأمر الذي حفز العديد من العملاء على بيع النقد الأجنبي، بحسب عبد المجيد.

وأشار إلى أن حصيلة الشركة من شراء الريال السعودي وباقي العملات العربية من الدينار والدرهم الإمارتي والريال القطري تأتي من فروعها في الأقاليم في محافظات الصعيد والوجه البحري خاصة من المنصورة والدقهلية والفيوم نظرا لزيادة العاملين في السعودية ودول الخليج.

وأضاف محيي الدين أنه بعد تحرك الجنيه رصدت الشركة زيادة كبيرة في حصيلة بيع العملاء من اليورو بنسبة 300% خلال آخر 23 يوما، وتأتي حصيلته من فروعها في الغردقة وشرم الشيخ نظرا لنشاط السياحة.

وأوضح أن معدل نمو الحصيلة اليومية من بيع العملاء للدولار في الشركة تتباين من يوم إلى آخر، وزاد متوسط حصيلة الدولار بين 100% و110% خلال الفترة الأخيرة، والريال السعودي زاد بنسبة بين 60 % إلى 70%.

وأشار إلى أن متوسط حصيلة اليورو زاد بنسبة 300%، فبعد ما كان يصل إلى نصف مليون يورو يوميا، أصبح يتراوح بين مليون و1.5 مليون يورو وأحيانا يصل إلى 2 مليون يورو نتيجة وجود سعر صرف للجنيه مرضي للعملاء في الوقت الراهن.

وأضاف عبد المجيد أن الحصيلة الأكبر من جمع النقد الأجنبي جاءت من شريحة الأفراد بنسبة بين 85 و90% مقابل بين 10 و15% من الشركات خاصة أن معاملات شركات الصرافة موجهة أكثر للتعامل مع الأفراد.

وأوضح أن المعروض من النقد الأجنبي أكبر من الطلب، حيث يتم توريد فائض يومي من النقد الأجنبي للبنك الأهلي للحصول على جنيه مصري للتعامل به وشراء العملات المعروضة من الجمهور.

وأشار رئيس شركة الأهلي للصرافة إلى أن حصيلة الشركة من شراء الدولار يتم إعادة بيعها للعملاء لوجود طلب عليها ولكن في بعض الأحيان عندما تكون الحصيلة مرتفعة بالشركة وتصل إلى 5 ملايين دولار يكون المعروض أكثر من الطلب ويتم توريد الفائض للبنك الأهلي.

وأكد عبد المجيد محيي الدين أن سعر الفائدة المرتفع المقدم على شهادة الـ 18% دفع عملاء عدة إلى بيع العملات الصعبة وعدم اكتنازها بهدف توجيه حصيلتها لشراء الشهادة والاستفادة من العائد المرتفع، بالإضافة إلى أن تراجع قيمة الجنيه حفز العملاء أكثر على بيع ما لديهم من العملات للبنوك والصرافات.

فيديو قد يعجبك: