إعلان

بعد طرح الـ 18%.. رفع الفائدة على قروض أصحاب الشهادات ببنكي الأهلي ومصر

05:01 م الثلاثاء 22 مارس 2022

معاملات بنكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مسؤولون بخدمة العملاء في بنكي مصر والأهلي المصري، إن البنكين قررا رفع الفائدة على الاقتراض بضمان شهادة الادخار إلى 7% إضافية على عائد الشهادات المصدرة حاليا للعملاء بدلا من 2%.

وأضافوا أن رفع الفائدة على هذا النوع من القروض يأتي بعد صدور الشهادة 18% سنويا لسد باب التلاعب أمام بعض العملاء من أصحاب الشهادات الأخرى بعائد 11% أجل 3 سنوات والذين كانوا سيتمكنون من الاستفادة من هامش فرق الفائدة بين الشهادتين عند الاقتراض بضمان شهادة الـ 11% بتكلفة اقتراض 13% سنويا قبل رفع الفائدة.

وتتيح البنوك للعملاء من الأفراد الحصول على قروض بضمان اوعيتهم الادخارية مثل شهادات الادخار ولكن بفارق فائدة فوق سعر الفائدة على عائد الشهادات يتحملها العميل.

ويتيح بنكا الأهلي ومصر شهادة ادخار ثلاثية بفائدة 11% سنويا وهي الأكثر تداولا بين العملاء، ويصل حد القرض بضمانها إلى 90% من إجمالي قيمتها.

وفي حال شراء العميل شهادات بقيمة 100 ألف جنيه يحصل علي قرض كحد أقصى بقيمة 90 ألف جنيه بفائدة 13%، وبالتالي كان من المحتمل استخدام القرض في شراء شهادة 18% ليحصل على مكسب 5% فرق سعر الفائدة بين الشهادة الجديدة والقرض وهو ما انتبه له البنكان.

وأوضح مسؤولو خدمة العملاء، لمصراوي، أنه بعد رفع الفائدة على القروض المضمونة بشهادة الـ 11%، أصبحت تكلفة الاقتراض حاليا 18% سنويا متناقصة وهو ما يعادل نسبة العائد على الشهادات الجديدة أجل عام.

أما بالنسبة للفائدة على القروض بضمان شهادة 18% فحددها بنكا الأهلي ومصر بنسبة 2% فوق عائد الشهادة لتصبح إجماليها 20% سنويا متناقصة، بحسب مسؤولي خدمة العملاء.

وكان هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، قال إن بنكي الأهلي ومصر قررا طرح شهادة ادخار جديدة بفائدة مرتفعة بداية من أمس الاثنين في اجتماع استثنائي للجنة الألكو (الفائدة) بالبنكين.

وأوضح لمصراوي أن الشهادة الجديدة ذات أجل عام واحد ويبلغ العائد عليها 18% سنويًا يصرف بدورية شهرية.

فيديو قد يعجبك: