إعلان

موسم العمرة.. تعرف على حدود إتاحة الريال بالبنوك وحدود السحب بالسعودية

06:58 م الأحد 20 مارس 2022

ريال سعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تعمل البنوك علي توفير الريال السعودي أو ما يعادله بالدولار للطلبات المقدمة من عملائها المسافرين لآداء عمرة شهر شعبان ورمضان والتي تشهد طلباً ضعيفاً مقارنة بما قبل فيروس كورونا بسبب ارتفاع تكلفة السفر.

وأعطت البنوك تعليمات لفروعها بتدبير العملة للمسافرين بغرض العمرة أو خلافه طبقا للحدود القصوى المقررة في كل بنك بشرط توافر تذكرة الطيران وتأشيرة وجواز السفر للتأكد من أسباب احتياجه للعملة.

وتعمل البنوك على تدبير الريال السعودي للعملاء بما يعادل ألف دولار لكل عميل بشرط توافر أوراق السفر، ويمكن أن يزيد المبلغ المدبر إلى 10 آلاف دولار، ولكن بعد موافقة مدير الفرع وحسب حالة كل عميل.

كما توجه بعض البنوك عملاءها لشراء العملة بهدف العمرة من شركات الصرافة التابعة لها والمنتشرة فروعها على مستوى الجمهورية مثل شركة الأهلي للصرافة التابعة للبنك الأهلي، أو شركة مصر للصرافة التابعة لبنك مصر، وذلك بهدف تخفيف ضغط الزحام داخل الفروع، فضلا على المرونة في الصرافات.

ولا يقتصر دور البنوك في تدبير العملة لعملائها على مرحلة ما قبل السفر فقط ولكنها تتيح ذلك بعد السفر أيضا والوصول إلى الملكة السعودية، (أو أي دولة أخرى في غير حالة العمرة) من خلال استخدام البطاقة المصرفية المرتبطة بحساب التوفير، أو كارت الائتمان.

ولكن توفر البنوك السحب النقدي من خلال كارت الحساب البنكي الخاص بالعميل يكون مقابل عمولة تتراوح بين 6% إلى 7% على إجمالي المعاملة مقابل تدبير عملة أجنبية، واستخدام ماكينة تابعة لبنك آخر، بالإضافة إلى فرض رسوم تصل إلى 50 جنيها على كل سحبة تتم بغض النظر عن حجم المعاملة.

وقال معتمرون لمصراوي إنهم تفاجئوا خلال سحبهم للمبالغ بالريال السعودي أثناء وجودهم بالأراضي المقدسة بارتفاع العمولة على السحب مقارنة بما كان في تصورهم.

كما تسمح البنوك لعملائها بالدفع الإلكتروني للمشتريات من خارج مصر باستخدام كارت الحساب المصرفي مقابل خصم عمولة 3% على إجمالي المعاملة وهي رسوم تدبير عملة نتيجة وجود مقاصة بين الجنيه وعملة الدولة المتواجد بها العميل.

ويقدم مصراوي حدود تدبير الريال السعودي للعملاء بهدف قضاء عمرة شعبان وحدود وعمولة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM خارج مصر في 4 بنوك عاملة في مصر:

البنك الأهلي المصري

- عملاء كارت الكلاسيك: حدود السحب ما يعادل 20 ألف جنيه يوميا بحيث لا يتجاوز عن ما يعادل 40 ألف جنيه في الشهر، مع فرض 6% عمولة من إجمالي قيمة السحب، بالإضافة إلى 30 جنيهًا على كل سحبة.

- عملاء كارت الجولد: حدود السحب النقدي خارج مصر لا يزيد عن ما يعادل 30 ألف جنيه يوميا، وبحد أقصى ما يعادل 60 ألف جنيه في الشهر، وإقرار 6% عمولة من إجمالي قيمة السحب النقدي بالإضافة إلى 30 جنيها.

- عملاء كارت البلاتينيوم: حدود السحب النقدي خارج مصر ما يعادل 50 ألف جنيه في اليوم، ولا يزيد عن 80 ألف جنيه في الشهر، مع إقرار 6% عمولة من إجمالي قيمة السحب النقدي بالإضافة إلى 30 جنيها.

بنك مصر

- عملاء البطاقة الكلاسيك أو الجولد خارج: حدود السحب الكاش من أي ماكينة صراف آلي من السعودية ما يعادل 5 آلاف دولار بالريال السعودي شهريا، وإضافة عمولة 6% على إجمالي السحبة، ورسوم تدبير عملة واستخدام ماكينة ATM خارج مصر، بالإضافة إلى 50 جنيها.

- عملاء كارت البلاتنيوم: حدود السحب الكاش خارج مصر يتيح ما يعادل 10 آلاف دولار شهريا، مع إضافة عمولة 6% على إجمالي السحبة رسوم تدبير عملة واستخدام ماكينة "ATM" خارج مصر، بالإضافة إلى 50 جنيها.

بنك القاهرة

- عملاء كارت استاندرد: السحب النقدي من ماكينة الصراف الآلي يتيح من خارح مصر ما يعادل 20 ألف جنيه في اليوم وبما لا يزيد عن ما يعادل 30 ألف جنيه شهريا.

- عملاء كارت تيتانيوم: السحب النقدي من ماكينات ATM خارج مصر يتيح ما يعادل 30 ألف جنيه في اليوم، وبما لا يزيد عن ما يعادل 75 ألف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 6% على إجمالي السحبة إلى جانب رسوم إضافية 30 جنيها.

بنك QNB الأهلي

- عملاء كارت الكلاسيك: السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي يتيح ما يعادل 9 آلاف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 7% على إجمالي السحبة و50 جنيها رسوما إضافية.

- عملاء كارت الجولد: حد السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي يتيح ما يعادل 9 آلاف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 7% على إجمالي السحبة و50 جنيها رسوما إضافية.

- عملاء كارت البلاتنيوم: حد السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي يتيح ما يعادل 12 ألف جنيه في الشهر، مع فرض عمولة 7% على إجمالي السحبة و50 جنيها رسوما إضافية.

فيديو قد يعجبك: