إعلان

البنوك تُدبر لعملائها الريال السعودي نقدًا وعبر ماكينات الصراف للعمرة

01:45 م الأربعاء 02 مارس 2022

ريال سعودي 2

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تعمل البنوك المصرية على تدبير عملة الريال السعودي بشكل نقدي لعملائها المعتمرين خلال تواجدهم في السعودية باستخدام بطاقات حساباتهم المصرفية من ماكينات الصراف الآلي بالسعودية بهدف تيسير الإجراءات وتمكينهم من سداد نفقاته ولكن مقابل خصم عمولة.

وتتنوع مصادر تدبير العملة الأجنبية أمام العملاء المعتمرين سواء من خلال شراء الريال نقدًا قبل السفر من الصرافات والبنوك، كما تدبر الريال عن طريق ماكينات الصراف الآلي في السعودية باستخدام البطاقات المصرفية، وكذلك إمكانية سداد مشتريات إلكترونيا عبر البطاقات المصرفية بشرط ألا يتجاوز الحد الأقصى للاستخدام في اليوم والشهر.

وتجري البنوك تدبيرًا لعملة الريال كاش خلال تواجد عملائها بالسعودية بمجرد إدخال بطاقاته داخل أي ماكينة تابعة لبنك في الشارع أو مراكز التسوق وبمجرد إدخال نفس الرقم السري للكارت الخاص به وتحديد قيمة السحبة تتم على الفور إجراء المقاصة من الجنيه لعملة الريال.

وتسمح البنوك باستخدام كافة البطاقات المصرفية خارج مصر وهي (الخصم المباشر، والائتمان، والمدفوعة مقدما) بشرط تحمل شعار شركة فيزا أو ماستر كارد للمدفوعات الإلكترونية باستثناء كارت (ميزة) لاقتصاره فقط على المعاملات المحلية فقط.

وتتباين الحدود القصوى للشراء الإلكتروني أو السحب الكاش باستخدام كارت الحساب المصرفي من الصراف الآلي خارج مصر من بنك إلى آخر وحسب نوع الكارت الخاص بالعميل.

ويصل الحد الأقصى للسحب الكاش خارج مصر شهريا ما يعادل 10 آلاف ريال إلى 20 ألف ريال مع خصم العمولة المقررة، ويفضل ألا يزيد حدود السحبة الواحدة من الماكينة عن ألفي ريال سعودي.

ولكن حدود المشتريات إلكترونيا مفتوحة حتى حدود الكارت بالكامل في بعض البنوك، والبعض الآخر يقيدها بين ما يعادل 50 ألف جنيه في اليوم بشرط ألا يزيد عن 300 ألف جنيه في الشهر حسب نوع العميل.

وتقر البنوك عمولة على السحب الكاش خارج مصر تتراوح بين 6% إلى 7% من إجمالي قيمة كل سحبة تشمل 3% عمولة البنك التابع له مقابل تدبير العملة، و3% أو 4% عمولة استخدام ماكينة صراف آلي خارج مصر.

وتلبي الصرافات والبنوك الريال السعودي لعملائها قبل السفر للعمرة بشرط توافر تذكرة السفر والتأشير وجواز السفر وصورة الرقم القومي الخاص بالعميل وتوقيعه على طلب عملة طبقا لتعليمات البنك المركزي.

ويستطيع أي عميل استخدام كافة طرق تدبير العملة للسفر من شراء نقدي داخل مصر، واستخدام كارت حسابه المصرفي في الدولة المتواجد للسحب الكاش أو الشراء ( أون لأين) وذلك بعد عدم سماح المطارات بحمل المسافر الواحد أكثر ما يعادل 10 آلاف دولار خلال السفر.

واستخدام الكارت المدفوع مقدمًا خارج مصر (فيزا أو ماستر كار) متاحًا للعملاء وغير عملاء البنوك فهو الكارت الوحيد الذي لا يشترط على حامله فتح حساب مصرفي ويتم إصداره مجانا بصورة الرقم القومي فقط ولكن الحد الأقصى للاستخدام بما يعادل 20 ألف جنيه في الشهر.

فيديو قد يعجبك: