إعلان

أفريكسيم بنك يوقع اتفاقية لإدارة صندوق تسويات التجارة الحرة الأفريقية

02:01 م الأربعاء 09 فبراير 2022

خلال توقيع الاتفاقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتبت- منال المصري:
وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، اليوم الأربعاء، على اتفاقية شراكة لإدارة صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الأفريقية بالتعاون مع أمانة منطقة التجارة الحرة الأفريقية لتوفير التمويلات اللازمة وتنمية التجارة البينية بين الدول الأفريقية.
ووقع على اتفاقية الشراكة بنديكت أوراما رئيس أفريكسيم بنك، ووامكيلي ميني الأمين العام لأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
وجاء التوقيع بحضور عمرو كامل نائب رئيس أفريكسيم بنك، وأيمن الزغبي رئيس قطاع تمويل الأنشطة التجارية، ومحمد الإتربي رئيس بنك مصر، وعدد من سفراء الدول الأفريقية، ومسؤولي أفريكسيم بنك، وممثل عن وزارة التجارة والصناعة.
وسيدعم الصندوق البلدان الأفريقية والقطاع الخاص للمشاركة بفاعلية في البيئة التجارية الجديدة التي أنشئت في إطار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
وقال بنديكت أوراما، رئيس أفريكسيم بنك، إن البنك وافق على المشاركة بمليار دولار في رأسمال الصندوق، حيث يعكس هذا التوقيع مدى التقدم الذي يحدث بعد وضع الهيكل لمنطقة التجارة الحرة لتكون جاهزة للتنفيذ.
ووصف، في كلمته بالمؤتمر، إطلاق الصندوق بـ "اللحظة التاريخية" لتسهيل إجراءات المدفوعات بين الدول الأفريقية بالعملات الوطنية لكل دولة داخل القارة بهدف تحقيق التقدم وتطلعات وآمال دول القارة.
وأوضح أن المعرض الأفريقي للتجارة في نسخته الثانية الذي عقد العام الماضي في جنوب أفريقيا أسفر عن توقيع مذكرات تفاهم بقيمة أكثر من 42 مليار دولار بين الدول الأفريقية مما يعكس قوة ودعم البنك لدول القارة.
وقال وامكيلي ميني إن هذا الصندوق يساهم في توفير التمويلات اللازمة لتنمية التجارة بين الدول الأفريقية بالتعاون مع المستثمرين وشركات القطاع الخاص.
وأضاف أن هذا الصندوق يساعد علي تمويل سلاسل القيمة ويدعم التجارة الحرة القارية، والتغلب على أزمة تدبير النقد الأجنبي والتبادل التجاري بالعملة الوطنية لكل دولة.
وتم تفويض بنك أفريكسيم بنك وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية من قبل قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، ومجلس وزراء منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية المسؤولين عن التجارة لإنشاء صندوق التكيف لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
ويدعم الصندوق الدول الأطراف في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية للتكيف مع البيئة التجارية الجديدة المحررة والمتكاملة التي تم إنشاؤها في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
وسيتألف الصندوق الأساسي من مساهمات الدول الأطراف والمنح والمساعدات الفنية لمعالجة خسائر عائدات الرسوم الجمركية، حيث يتم إلغاء التعريفات تدريجياً ودعم البلدان لتنفيذ مختلف أحكام اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وبروتوكولاتها وملحقاتها.
وسيقوم الصندوق العام بتعبئة التمويل بشروط ميسرة، بينما سيحشد صندوق الائتمان التمويل التجاري لدعم كل من القطاعين العام والخاص، مما يمكّنهما من التكيف والاستفادة من الفرص التي أوجدتها منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

فيديو قد يعجبك: