إعلان

بنك مصر يستثمر 80.5 مليون دولار في زيادة رأسمال "أفريكسيم بنك"

01:58 م الإثنين 07 فبراير 2022

محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- مصطفى عيد:

أعلن بنك مصر استثمار 201.1 مليون دولار في البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير"أفريكسيم بنك"، منها 80.5 مليون دولار استثمارات مدفوعة، ليصبح بذلك أكبر مساهم غير سيادي، في استجابة استراتيجية وإيجابية لبرنامج زيادة رأس مال أفريكسيم بنك.

وقال بنك مصر، في بيان له اليوم الاثنين، إنه بذلك يرفع حصته في أفريكسيم بنك من 3.1% إلى 5.8%.

كان أفريكسيم بنك بدأ عملية لزيادة رأسماله إلى 6.5 مليار دولار، منها 2.6 مليار دولار رأسمال مدفوع، في يوليو 2021، وذلك بهدف تعزيز قدرته على التعامل مع التحديات التي يُشكلها فيروس كورونا للقارة الأفريقية، بالإضافة إلى تعزيز التجارة والتنمية الاقتصادية المستدامة على المدى المتوسط والبعيد في أفريقيا.

وتحديداً سوف يُمكّن هذا الاستثمار أفريكسيم بنك من الاستمرار في دعم شراء لقاحات كورونا للقارة، وتعزيز جهود التعافي بعد الوباء لاقتصادات الدول الأفريقية ودفع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وفقا للبيان.

وقال بنك مصر إن استثماره مبلغ 80.5 مليون دولار يؤكد التزام البنك بدعم أفريكسيم بنك في توسيع قدرته على الوفاء بمهامه الأساسية وتنويع نطاق خدماته، كما يعكس هذا الاستثمار قوة الشراكة بين البنكين، حيث ساعد التعاون بينهما خلال السنوات القليلة الماضية على تسهيل تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة المصرية، وتحسين حركة التجارة مع سائر الدول الأفريقية.

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر: "انطلاقا من العلاقة القوية التي تربط بنك مصر بأفريكسيم بنك، والتزامه بدعم هذا الصرح المهم في مساعيه الرامية إلى تطوير القارة الأفريقية واستغلال كامل إمكاناتها، فإننا نسعد بالإعلان عن مشاركتنا في زيادة رأسمال البنك، حيث نتطلع إلى الاستمرار في دعم البنك ومهامه الساعية إلى خدمة القارة الأفريقية".

وقال بينيدكت أوراما، رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك: "نشعر بالامتنان لبنك مصر على دعمه زيادة رأس المال، حيث إن ذلك سوف يُسهم بشكل كبير في تعزيز قدرة أفريكسيم بنك على دفع الجهود المستمرة للتعافي من الجائحة، ودعم تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة للقارة اأفريقية، وتعزيز حركة التجارة المصرية مع سائر الدول الإفريقية، وكذلك دفع حركة التجارة وتنمية الصادرات بين دول القارة".

وأضاف: "من خلال هذا الاستثمار، نجح بنك مصر في تعزيز أواصر التعاون مع أفريكسيم بنك، بما يؤدي إلى المزيد من التعاون على المستويين الاستراتيجي والأعمال".

وقال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر: "يُقدّر بنك مصر الجهود الحثيثة المبذولة من أفريكسيم بنك لدعم تنمية الاقتصادات الأفريقية، حيث يُثمّن بنك مصر، وكذلك المؤسسات المصرية الأخرى، رسالة البنك، التي تنعكس بوضوح في مساهمة الجانب المصري في رأس المال بحصة تبلغ 28% تقريبا، وبكونه من أكبر 10 مساهمين في رأس المال".

وتابع: "نحن نتطلع إلى استمرار التعاون المتبادل بين كل من أفريكسيم بنك وبنك مصر، والتوافق استراتيجيا على نظرتنا الشاملة للفرص العديدة المتاحة في أفريقيا".

وقال عمرو كامل، نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك: "يلتزم أفريكسيم بنك بالتعاون مع بنك مصر لدعم استراتيجية التوسع في البلدان الأفريقية وتحقيق المزيد من التعاون على المستويين الاستراتيجي والأعمال، حيث يسعد أفريكسيم بنك بأن يكون شريكا موثوقا للبنوك والشركات المصرية مع توسّعها في بلدان أفريقية أخرى".

فيديو قد يعجبك: