إعلان

رواد النيل: برنامج " نقابتي " للتكنولوجيا المالية يبدأ تقديم حلوله للنقابات المهنية في إفريقيا

10:58 ص السبت 05 فبراير 2022

خلال توقيع مذكرة تفاهم بين نقابتي ونقابة المهندسين

كتبت-منال المصري:

أعلنت مبادرة رواد النيل إحدى مبادرات البنك المركزي المصري والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية عن أن برنامج نقابتي للتكنولوجيا المالية الذي تحتضنه المبادرة سيبدأ قريبا في تقديم حلوله التكنولوجية للمؤسسات والنقابات المهنية في قارة إفريقيا، عبر استخدام وسائل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المدفوعات والمتحصلات الإلكترونية للخدمات النقابية.

وقال الدكتور محمد عباس، نائب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل ومدير برنامج حاضنات الأعمال في بيان، إن "نقابتي" وحاضنة من حاضنات أعمال SAAS التي يرعها بنك قناة السويس ستطلق برنامج "( SWORK ) لميكنة خدمات النقابات المهنية في إفريقيا، وستكون البداية بنقابة المهندسين بدولة غانا، وخلال فترة قريبة ستنضم إليها نقابة المهندسين الأوغندية.

وأشار إلى قيام " نقابتي" للتكنولوجيا المالية التي ترعاها مبادرة رواد النيل بتوقيع مذكرة تفاهم مع نقابة المهندسين في غانا لميكنة مشروع الرعاية الصحية، وتقديم الدورات التدريبية المتخصصة في مجال تكنولوجيا التوظيف باستخدام الذكاء الصناعي والتكنولوجيا الصحية وتوفير نموذج متكامل للمدفوعات والمتحصلات الإلكترونية للخدمات النقابية.

وحضر التوقيع الذي تم بمقر نقابة المهندسين بالقاهرة، الفريق عبيد بوامه أكوا سفير غانا بالقاهرة، والمهندسة كارلين بوشديد رئيسة الاتحاد الإفريقي للمنظمات الهندسية، والمهندس مصطفى شيحو نائب رئيس الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية والدكتور تشالز أدم رئيس نقابة المهندسين بغانا.

وذكر عباس أن وفدًا من نقابة المهندسين الغانية زار مقر جامعة النيل الأهلية، التقى خلالها مع الدكتور وائل عقل، رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور علاء إدريس، نائب رئيس الجامعة للتطوير الاستراتيجي والابتكار، بالإضافة إلى ممثلين عن مبادرة رواد النيل حيث جرى مناقشة سبل التعاون بين الطرفين لدعم الخدمات التي تقدمها شركه نقابتي لنقابة المهندسين الغانية.

وأوضح الدكتور محمد عباس نائب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل أن هذا التعاون بين إحدى الشركات المحتضنة بالمبادرة وبين نقابة المهندسين الغانية يعد إنجازا على المستويين المحلي والإفريقي في مجال دعم الشركات الناشئة ومساعدتها على تصدير خدماتها وهو الهدف الرئيسي لمبادرة رواد النيل وبرنامج الاحتضان بها.

وقال المهندس أحمد هشام مقرر لجنه العلاقات الخارجية بنقابة المهندسين المصرية ونائب رئيس لجنة مكافحة الفساد في اتحاد المنظمات الهندسية الإفريقية FAEO إن التوجه إلى القارة السمراء وصقلها بالخبرات المصرية هو دور وطني لنقابة المهندسين المصرية، مشيرا إلى أن إنشاء منصة تعليمية متخصصة في البرامج الهندسية المهنية بخبرات مصرية ونقلها تلك التجربة إلى الأشقاء في أفريقيا يعد إنجازا كبيرا لنقابتي ولنقابة المهندسين وشركائها.

وأضاف أن البداية ستكون من غانا، كبداية لدخول بقية الدول الإفريقية لتكون نقابة المهندسين المصرية بمثابة المنارة المهنية للقارة السمراء والتي تحتوي على أكثر من مليوني مهندس.

وأعرب محمد جمال الرئيس التنفيذي لنقابتي عن سعادته بالشراكة المتميزة مع نقابة المهندسين، مشيرا إلى أن المشروع يعد أحد ثمار اهتمام الدولة والبنك المركزي المصري بريادة الأعمال ونشر آليات الشمول المالي في المجتمع، حيث تخدم نقابتي حاليا أكثر من نصف مليون مستخدم من أعضاء نقابة المهندسين المصريين وأسرهم، وتمنحهم الخدمات النقابية إلكترونيا خاصة مع استمرار انتشار جائحة كورونا.

ولفت إلى أن نقابتي تسعى لتعميم تجربتها مع نقابة المهندسين مع باقي النقابات المهنية والعمالية في مصر، كما تعتزم إطلاق منظومة نقابتي الصحية لخدمة جميع النقابيين في مصر بهدف توفير حياة صحية كريمة للنقابيين وأسرهم وفق الرؤية الوطنية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

فيديو قد يعجبك: